والدتك لن تعرف الفرق.. الذكاء الاصطناعي يقلد صوتك

HANOVER, GERMANY - MARCH 20: The robot 'Pepper' speaks with visitors at the IBM stand at the CeBIT 2017 Technology Trade Fair on March 20, 2017 in Hanover, Germany. 'Pepper' has a face detection and is either used to greet Hotel guests during arrival or can be personalized by his owner to help in the household. The 2017 CeBIT will run from March 20-24. (Photo by Alexander Koerner/Getty Images)
الذكاء الاصطناعي أصبح يحاكي أصوات البشر بدقة شديدة (غيتي-أرشيف)

تعمل شركة "لير بيرد" الكندية لتقنيات الذكاء الاصطناعي على تقنية لتوليد أصوات صناعية مطابقة تماما لأصوات البشر الحقيقية.

وعندما أجرى الصحفي الأميركي آشلي فانس من شبكة بلومبيرغ مقابلة مع مؤسسي الشركة الشهر الماضي، قام برنامج الحاسوب الذي ابتكرته "لير بيرد" بتسجيل صوت فانس واستنساخه خلال دقائق.

وكانت النسخة الجديدة من صوت المذيع الأميركي واقعية لدرجة أن والدته لم تستطع اكتشاف أنها كانت تحادث الحاسوب وليس ابنها عبر الهاتف.

وقدمت الشركة الناشئة -ومقرها في مدينة مونتريال الكندية- تقنية استنساخ الأصوات لمساعدة بعض الأشخاص، منهم بات كوين مؤسس شركة "آيس باكيت تشالينج" الذي يعاني من مرض عصبي أفقده القدرة على الكلام.

وأشار موقع "سي نت دوت كوم" المتخصص في أخبار التكنولوجيا إلى أن تقنية استنساخ الأصوات تثير المخاوف من احتمالات إساءة استخدامها.

غير أن خوسيه سوتيلو -أحد الشركاء المؤسسين لشركة "لير بيرد"- يقول إن الهدف هو "استخدام تقنيتنا في أشياء إيجابية. هذا أمر يجب ألا يخيفنا. إنه شيء يجب أن نهتم به وأن نتحمس له".

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية