إنفيديا تطرح بطاقة رسوميات بتسعة آلاف دولار

بطاقة كواردو جي في100 الجديدة تتيح إمكانية تشغيل ما يصل إلى أربع شاشات بدقة 4كي
بطاقة "كواردو جي في 100" الجديدة تتيح تشغيل ما يصل إلى أربع شاشات بدقة 4كي

أعلنت شركة إنفيديا الأميركية عن إطلاق بطاقة رسوميات للمحترفين بسعر يبلغ تسعة آلاف دولار أميركي.

وأوضحت الشركة أن بطاقة الرسوميات الجديدة "كوادرو جي في 100" تتيح لأول مرة وظيفة تتبع كل شعاع في الوقت الحقيقي، والتي تمتاز بأنها عملية كثيفة الحوسبة، وذلك من خلال الاعتماد على تقنية "آر تي إكس" الخاصة بإنفيديا والتي تتيح للمصممين والمطورين تحويل المشاهد إلى ثلاثية الأبعاد (rendering) بسرعة.

وتعتمد بطاقة الرسوميات الجديدة على معمارية "فولتا" الجديدة وفق دقة تصنيع تبلغ 12 نانومترا، وتشتمل على 5120 نواة كودا (CUDA Cores) و640 نواة تنسور (Tensor Cores) وذاكرة رسوميات بمقدار 32 غيغابايتا.

ومقارنة ببطاقة الرسوميات "تيتان في" (Titan V) الفائقة الأداء، فإن بطاقة الرسوميات الجديدة تمتاز بمعالجة المزيد من البيانات عن طريق واجهة الذاكرة الموسعة (memory bus width) من 3072 إلى 4096 بتا.

وعلى الرغم من زيادة كفاءة بطاقة الرسوميات الجديدة فإن استهلاك الطاقة لم يطرأ عليه تغيير وظل عند حدود 250 واطا.

وإذا رغب المستخدم في المزيد من قوة الحوسبة فيمكنه توصيل اثنتين من بطاقة الرسوميات "كوادرو جي في 100" معا عن طريق "إن في لينك"، ويمكن لبطاقة رسوميات واحدة أن تشغل ما يصل إلى أربع شاشات بدقة الوضوح الفائق (4كي).

وبالطبع، فإن ثمن هذه البطاقة الباهظ سيحول دون تمكن معظم عشاق ألعاب الحاسوب من اقتنائها، وبهذه الحال يمكنهم اللجوء إلى بطاقة الرسوميات "جيفورس جي تي إكس 1080 تي آي" الفاخرة التي تتوفر بسعر نحو تسعمئة دولار.

المصدر : الألمانية