أفضل أجهزة لتتبع النشاط البدني لصحة جيدة

132291-fitness-trackers-news-buyer-s-guide-best-fitness-trackers-2017-the-best-activity-bands-to-buy-today-image1-rfga4w6vzp
السوق يحوي خيارات واسعة من الساعات الذكية وأجهزة تتبع اللياقة (مواقع التواصل)

يقال إن المعرفة قوة، وينطبق هذا القول عند مزاولة الرياضة، فمعرفة كم جريتَ وكم سبحتَ، وهل نمت جيدا؛ يساعدك في تحسين نشاطك ورفع لياقتك، وهذا بالتحديد ما تسعى معظم أجهزة اللياقة البدنية القابلة للارتداء التي تزدحم بها الأسواق لتحقيقه، ونستعرض هنا بعض أبرز تلك الأجهزة، وفقا لموقع "وايرد" البريطاني المعني بشؤون التقنية.

– فِتْبت ألتا إتش آر
الإيجابيات: عمر بطارية طويل
السلبيات: غير مقاوم للماء
الثمن: مئة جنيه إسترليني

فتبت ألتا إتش آر (فتبت/وايرد)
فتبت ألتا إتش آر (فتبت/وايرد)

صممت هذه الأسورة لتبدو كحلية أكثر منها كجهاز تتبع لياقة بدنية، وهي متوفرة بستة ألوان، وبطاريتها تدوم أسبوعا بشحنة واحدة، وتستطيع تتبع الخطوات والسعرات الحرارية ومعدل دقات القلب، وساعات النوم، بما في ذلك الوقت الذي أمضيته في حالات النوم المختلفة مثل النوم الخفيف أو العميق، وتتولى تتبع النشاط تلقائيا، إضافة إلى استقبال تنبيهات الجوال.

– أفضل جهاز لتتبع اللياقة في ساعة ذكية: آبل ووتش سيريس 3
الإيجابيات: مقاومة للماء، وتتبع اللياقة بدون الحاجة للهاتف.
السلبيات: غير متوافقة مع أجهزة أندرويد، وظيفة الهاتف تتطلب عقدا مع شركة الاتصالات.
الثمن: 329 جنيها إسترلينيا.

آبل ووتش سيريس 3 (آبل/وايرد)
آبل ووتش سيريس 3 (آبل/وايرد)

تتيح أحدث ساعات آبل ووتش للمستخدمين ترك الهاتف في المنزل (إذا كان لديهم عقد مع شركة الاتصالات) ويظل بإمكانهم إجراء واستقبال المكالمات الهاتفية، وطرح الأسئلة على سيري (المساعد الرقمي) والحصول على تنبيهات الهاتف، والاستماع إلى الموسيقى من آبل ميوزك.

هذا إلى جانب مزايا متابعة اللياقة البدنية التي تحفل بها الساعة، فمع وجود نظام تحديد المواقع الجغرافية (جي بي إس) مدمج، ومستشعر قياس الارتفاع، يمكن للمستخدم تتبع المسافة التي يجريها وتلك التي يقطعها على دراجته الهوائية، والدرجات التي يصعدها خلال اليوم.

وتتيح الساعة تتبع السباحة في الأماكن المغلقة والخارجية، ومراقبة معدل دقات القلب، إلى جانب أن الساعة تحث صاحبها باستمرار على النشاط والحركة من خلال التنبيهات التي تظهر على شاشتها.

– أفضل جهاز لمستخدمي أندرويد: سامسونغ غير فت2 برو
الإيجابيات: تتضمن نظام "جي بي إس" ومراقبة دقات القلب.
السلبيات: مرتفعة الثمن بالنسبة لجهاز تتبع لياقة بدنية.
الثمن: 209 جنيهات إسترلينية

سامسونغ غير فت2 برو (سامسونغ/وايرد)
سامسونغ غير فت2 برو (سامسونغ/وايرد)

يعد هذا الجهاز ترقية لجهاز غير فت2 الذي طُرح في 2016، حيث تضمن بعض التحسينات كي يستحق لقب "برو" (المحترف)، والفرق الرئيسي بينهما أن بإمكان النسخة الجديدة تحمل ضغط الماء حتى عمق خمسين مترا، وتتضمن تطبيقا لمتابعة رياضة السباحة.

تملك الساعة شاشة لمس متينة وجذابة المظهر، وتتضمن نظام "جي بي إس" الذي يوجد عادة فقط في الساعات الذكية، وتستطيع تمييز نشاطك تلقائيا مثل الجري أو المشي السريع، وتتبع ساعات النوم ومعدل دقات القلب، وتعرض تنبيهات الهاتف، كما تتضمن مساحة تخزين داخلية لحفظ الموسيقى.

– أفضل جهاز لصالات الرياضة: غارمين فيفوسمارت 3
الإيجابيات: مضادة للماء, وبها عداد الخطوات.
السلبيات: لا يوجد بها نظام "جي بي إس".
الثمن: 130 جنيها إسترلينيا

غارمن فيفوسمارت 3 (غارمن/وايرد)
غارمن فيفوسمارت 3 (غارمن/وايرد)

جهاز تتبع بشاشة لمسية مقاوم للمياه، يمكن استخدامه عند الاستحمام أو في البركة. ويتولى الجهاز متابعة النشاط بشكل تلقائي فيعرف تماما كم الخطوات التي مشيتها، وعندما تسبح أو تجري، ويستطيع تتبع ساعات النوم، ومعرفة معدل دقات القلب ليعطيك معدل الإجهاد الذي تعانيه.

وتكمن قوة الجهاز داخل صالات الرياضة، حيث يمتلك وظيفة تمارين قوة خاصة لحساب عدد المرات والجولات للتمارين الرياضية وفترات الراحة، ويمكن الحصول على تفاصيل أكثر عن كل تمرين من خلال تطبيق غارمين كونيكت.

– الأفضل من حيث الشكل: نوكيا ستيل إتش آر
الإيجابيات: تبدو كساعة حقيقية.
السلبيات: لا يوجد بها "جي بي إس"
الثمن: 169 جنيها إسترلينيا

نوكيا ستيل إتش آر (نوكيا/وايرد)
نوكيا ستيل إتش آر (نوكيا/وايرد)

تبدو ساعة نوكيا ستيل إتش آر كأي ساعة تقليدية أخرى، مع خيار رباط من الجلد أو السليكون أو القماش المنسوج، بعدة خيارات من الألوان والأحجام لتعديلها حسب الذوق الخاص، مما يجعلها ملائمة للمكتب، كما هي ملائمة لصالات الرياضة.

تستطيع الساعة مقاومة الماء حتى عمق خمسين مترا، مما يعني أنه يمكن السباحة أثناء ارتدائها، وهي تراقب باستمرار معدل دقات القلب، وتميز النشاط البدني بشكل تلقائي سواء المشي أو الجري أو ركوب الدراجة الهوائية، وتعرض عدد الخطوات والمسافة المقطوعة والسعرات الحرارية المحروقة من خلال نقرة زر على جانب الساعة، كما تريك التقدم نحو تحقيق هدفك اليومي في الدائرة الصغيرة التي تظهر في النصف السفلي لشاشة الساعة.

– أفضل جهاز لرياضة الملاكمة: هايكسو
الإيجابيات: دقة عالية في احتساب سرعة اللكمة ومعدل اللكمات واتجاهها.
السلبيات: ثمنها المرتفع.
الثمن: 150 جنيها إسترلينيا

هايكسو (هايكسو/وايرد)
هايكسو (هايكسو/وايرد)

هايكسو من الأجهزة القليلة التي تتبع نشاط الملاكمة بهدف مساعدة المحترفين والهواة على التدرب بشكل أذكى وليس بشكل أشد.

ويأتي الجهاز على شكل جهازي تتبع صغيرين مقاومين للعرق يوضعان داخل رباط اليد الذي يستعمل تحت القفاز، ويتولى الجهاز إرسال البيانات إلى تطبيق على الهاتف مثل معدل اللكمات وسرعتها ونوعها، وكثافتها. ويمكن مقارنة هذه البيانات مع ملاكمين آخرين لمعرفة موقعك مقارنة بهم ونقاط القوة والضعف لديك.

– أفضل جهاز للسباحة: مووف ناو
الإيجابيات: سعر رخيص، بطارية تدوم ستة أشهر.
السلبيات: لا يمكن رؤية البيانات بدون الهاتف.
الثمن: ستون جنيها إسترلينيا.

مووف ناو (مووف/وايرد)
مووف ناو (مووف/وايرد)

معظم أجهزة اللياقة المقاومة للماء مرتفعة الثمن، لكن مووف ناو يقدم جهاز تتبع للسباحة إلى جانب مدرب صوتي ومراقبة للإيقاع ومرات التمرين، ومراقبة دقات القلب وركوب الدراجة الهوائية، بسعر لا يتعدى الستين جنيها إسترلينيا.

وعند استخدام الجهاز في البركة، فإنه يبدأ تلقائيا تتبع جولات السباحة والوقت والمسافة والسرعة والضربات بيديك، ومزامنة كافة البيانات مع الهاتف لتتمكن من تحليل مقدار تحسنك ومعرفة زمن كل جولة سباحة.

– أفضل جهاز يدعم نظام المواقع الجغرافية (جي بي إس): فِتْبت أيونيك
الإيجابيات: نظام جي بي إس مدمج قوي.
السلبيات: مزايا محدودة بالنسبة لساعة ذكية.
الثمن: 250 جنيها إسترلينيا.

فتبت أيونيك (فتبت/وايرد)
فتبت أيونيك (فتبت/وايرد)

لمن يفضلون شاشة الساعة الذكية الأكبر على ساعة جهاز تتبع اللياقة الصغيرة، فإن فتبت أيونيك تأتي بشاشة بقياس 1.42 بوصة ذات صور حادة. ورغم محدودية المزايا في الساعة مثل عدم وجود عدد كبير من المصارف التي تدعم ميزة الدفع الخاصة بها في المملكة المتحدة، وعدد التطبيقات القليل المتوفر لها، فإن مزاياها كجهاز تتبع تقدم كل ما هو متوقع منها.

تتميز الساعة بخفة وزنها، مع مراقبة معدل دقات القلب، وتتبع النوم، واكتشاف النشاط البدني بشكل تلقائي، كما تملك عددا من التمارين الرياضية التي يمكن تتبعها، وهي أيضا مضادة للماء من أجل تتبع تمارين السباحة، وتملك هوائي جي بي إس قويا يستطيع التقاط إشارة الأقمار الصناعية بسرعة أكبر مقارنة بغيره من الأجهزة، إلى جانب أن الجهاز يتضمن مساحة داخلية بسعة 2.5 غيغابايت لحفظ الموسيقى والاستماع إليها بدون وجود الهاتف، كما أن بطارية الساعة تدوم أربعة أيام. 

المصدر : مواقع إلكترونية