تلغرام تواجه خطر الحجب في روسيا

ميدان - تلغرام
جهاز أمن الدولة الروسي قال إن انتحاري سانت بطرسبورغ ومعاونيه والمشرفين عليهم بالخارج استخدموا رسائل تلغرام الفورية (رويترز)

أعلن جهاز أمن الدولة الفدرالي الروسي أن منفذ تفجيرات مترو سانت بطرسبورغ الأخيرة والمخططون والمنسقون لها خارج روسيا استخدموا رسائل ماسنجر تلغرام خلال كافة مراحل إعدادهم لهذه التفجيرات.

وأفاد جهاز أمن الدولة في بيان أن التحقيقات في تلك التفجيرات التي وقعت بالثالث من أبريل/نيسان الماضي أظهرت بشكل موثوق أن الانتحاري ومعاونيه والمشرفين عليهم في الخارج استخدموا رسائل تلغرام الفورية للاتصالات السرية فيما بينهم بجميع مراحل تنظيم وتحضير الهجوم بهدف إخفاء نواياهم الإجرامية، وفق البيان.

وكانت الوكالة الفدرالية الروسية للرقابة على المعلومات قد طلبت من شركة تلغرام تقديم بيانات كافة مستخدمي خدماتها على الأراضي الروسية، وإلا فإنها ستكون مضطرة لحظر تلغرام في البلاد.

من جانبه، قال مالك تلغرام إن حظر الخدمة لن يمنع الإرهابيين وتجار المخدرات من استخدام خدمات ماسنجر أخرى متوفرة لدى مواقع التواصل المختلفة، وأشار بافل دوروف إلى أن الحل الوحيد هو حجب الإنترنت بشكل نهائي.

وقد أعطت الوكالة الفدرالية للرقابة على المعلومات تلغرام مهلة بضعة أيام لتنفيذ شروطها، وإلا فإنها ستحجب نزولا عند التشريعات والقوانين المتعلقة بمكافحة التطرف والإرهاب.

المصدر : الجزيرة