ضربة قوية لمستخدمي "كودي" بإغلاق مكتبة "إضافات"

Addons for Kodi
كودي يتميز بدعمه "الإضافات" التي تتيح مشاهدة الأفلام والمسلسلات المقرصنة بسهولة (مواقع التواصل)

أصيب مستخدمو تطبيق تشغيل الوسائط المتعددة "كودي" بضربة جديدة بعدما أغلقت مكتبة الإضافات "تي في آدأونز" (TVAddons) بشكل غامض ودون سابق إنذار، وذلك بعد أسبوع تقريبا من إعلان مطوري الإضافة الرائجة "فونيكس" (Phoenix) عن إغلاقها على خلفية اتهامات بانتهاك حقوق الملكية.

وكودي ليس مجرد تطبيق لتشغيل الوسائط، وإنما منصة متكاملة لحواسيب ويندوز وأجهزة أندرويد تتميز بدعم الإضافات (addons) التي تتيح للمستخدمين تشغيل أحدث الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية المقرصنة مباشرة من "التورنت" (خدمة مشاركة الأفلام والملفات من الند للند)، إلى جانب تشغيل الموسيقى واستقبال البث الإذاعي عبر الإنترنت وعرض الصور.

وتضم مكتبة "تي في آدأونز" 1500 إضافة مختلفة يتيح العديد منها للمستخدمين مشاهدة المحتوى المقرصن، ومن ضمنها إضافة "إكسودوس" (Exodus) إحدى أكثر إضافات التطبيق شعبية.

وقد تورط مطورو "تي في آدأونز" في معركة قانونية مع شركة "دش نتوورك" (Dish Network) الأميركية المزودة لخدمتي الستالايات والبث، حيث تتهم الأخيرة مطوري مكتبة الإضافات بانتهاك الملكية الفكرية.

ويواجه كل من مطوري "تي في آدأونز" والإضافة الأخرى لكودي "زِم تي في" (ZemTV) غرامة تصل إلى 150 ألف دولار، وفقا لموقع "تورنت فريك" المعني بشؤون التقنية.

ونتيجة لذلك فإن مكتبة الإضافات -التي تملك نحو أربعين مليون مستخدم فريد- اختفت الآن من الإنترنت، ومنذ أمس الثلاثاء فإن المستخدمين الذين يحاولون الوصول إلى هذه المكتبة كانوا يواجهون برسالة تقول إنه لا يمكن العثور على خادم اسم النطاق المطلوب (DNS server).

ومن غير الواضح من الذي أزال إدخالات اسم النطاق ولماذا، وبإمكان مسجل اسم النطاق القيام بهذا الأمر، لكن بإمكان شركة "تي في آدأونز" إغلاق الموقع بنفسها، كما فعلت عدة إضافات أخرى لكودي في الأسابيع الأخيرة.

ويذكر موقع "تورنت فريك" أن محاولات الاتصال مع "تي في آدأونز" عبر البريد الإلكتروني كانت تعود دون نتيجة، مما يشير إلى أن عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للموقع لم يعد فعالا، كما أن الموقع ذاته وقنواته المختلفة للتواصل الاجتماعي أغلقت.

المصدر : مواقع إلكترونية