سامسونغ تتجه لتخطي إنتل كأكبر مصنع للرقائق

The Samsung Electronics logo is seen on a laptop computer screen (R) in front of an advertisement board promoting Intel processors at a store in Seoul June 21, 2012. Samsung Electronics, already a world leader in TVs and smartphones, is taking the fight to Intel Corp for the No.1 slot in semiconductors, betting on strong growth in so-called logic chips that are the brains inside today's fast-selling smart mobile devices. To match Analysis CHIPS-SAMSUNG/ REUTERS/Cho
المحلل ماكلين يتوقع أن تحقق سامسونغ 14.6 مليار دولار من مبيعات الرقائق في الربع الثاني (رويترز)

تتجه شركة سامسونغ الكورية الجنوبية بخطى ثابتة للفوز بلقب أكبر شركة لصناعة الرقائق في العالم خلال الربع القادم، حيث يُتوقع أن تنتزع هذا اللقب من شركة إنتل الأميركية التي حافظت عليه لمدة 24 عاما، وفقا لتقرير صحيفة كوريا هيرالد.

فمنذ العام 1993 ودخول العلامة التجارية "بنتيوم" إلى الأسواق، وإنتل تمتلك لقب أكبر شركة لتصنيع الرقائق وأشباه الموصلات في العالم، حيث ساعدت تلك المعالجات على زيادة مبيعات الحواسيب الشخصية وفتحت آفاقا جديدة، لكن الارتفاع المستمر في الأسعار والطلب على رقائق الذاكرة يقود سامسونغ لنيل هذا اللقب.

واستند تقرير الصحيفة إلى كلام رئيس شركة الأبحاث الأميركية "إيك إنسايتس" بيل ماكلين الذي أشار إلى أن استمرار زيادة أسعار رقائق الذاكرة خلال الربع الثاني من العام الجاري، يمكن أن يقود الشركة الكورية إلى الصدارة والتفوق على إنتل.

وتوقع ماكلين أن تحقق مبيعات رقائق إنتل 14.4 مليار دولار خلال الربع الثاني، في حين توقع أن تحقق سامسونغ 14.6 مليار دولار خلال الفترة ذاتها مع نمو على أساس سنوي بنحو 4.1%.

وإذا صدقت التوقعات فإن ذلك سيشكل إنجازا هاما ليس فقط لسامسونغ، وإنما لجميع منتجي أشباه الموصلات المنافسين الذين حاولوا منذ سنوات التفوق على إنتل كأكبر مورد للرقائق في العالم.

ويعود السبب المباشر لارتفاع أسعار رقائق الذاكرة إلى الصين، حيث يتجه المزيد من المستهلكين الصينيين إلى شراء الأجهزة الذكية الراقية التي تتطلب رقائق ذاكرة كبيرة للعمل، مما يجعل الشركة الكورية تفوز على جبهتين تتمثلان في بيع مزيد من رقائق الذاكرة وارتفاع أسعار تلك الرقائق، بما فيها الذواكر الفلاشية "ناند" و"درام".

يشار إلى أن المبيعات القياسية للرقائق ساعدت على دفع عائدات سامسونغ في الربع الأول، حيث حققت أرباحا تشغيلية بلغت 5.5 مليارات دولار، مما شكل قفزة بنسبة 33% على أساس سنوي. ويتوقع الخبراء أن تحقق الشركة عائدات قياسية في الربع الثاني استنادا إلى ظروف السوق المواتية للرقائق ومبيعات هاتف غلاكسي أس8.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية