تحديد ثلاثة مواقع هبوط محتملة لمهمة المريخ 2020

mars2020_landingsites_gusevjezerosyrtis
تم اختيار المواقع الثلاثة من بين ثمانية تتميز بتنوعها الجيولوجي الذي قد يضم علامات حياة سابقة (ناسا)

كشفت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) عن المواقع الثلاثة المحتملة لهبوط المركبة الفضائية المتجولة "المريخ 2020″، التي ستطلق إلى الكوكب الأحمر في 2020.

وكانت ناسا عقدت ورشة عمل الأسبوع الماضي لتقليص قائمة المواقع المرشحة لهبوط المركبة من ثمانية مواقع تم اختيارها في أغسطس/آب 2015 إلى ثلاثة، لكنها لم تحدد متى ستختار الموقع المختار من بينها.

وفي إطار اكتشاف كوكب كامل، فإن اختيار موقع الهبوط يعد أمرا حيويا لنجاح المهمة، حيث يتطلب ذلك إيجاد مكان ملائم يمكن للمركبة الهبوط فيه بسلام والتجول بحرية، كما يجب أن يلبي متطلبات جيولوجية أخرى مثل موقع قديم لمياه سائلة أو وجود تنوع في الصخور والتربة، حيث يمكن لأنواع منها أن تحتفظ بعلامات حياة لفترة أطول من أخرى.

وهذه المواقع الثلاثة المرشحة هي: "شمال شرق سيرتيس" وهو جزء قديم جدا من سطح المريخ وربما كان في السابق مرتعا للميكروبات، وفوهة "جيزيرو" التي كانت قديما موطنا لبحيرة مريخية، وموقع "كولومبيا هيلز" وهو موطن نبع حار قديم اكتشفته مركبة ناسا المتجولة "سبيريت" في 2004.

وتخطط ناسا إلى إطلاق مركبة "المريخ 2020" إلى الكوكب الأحمر في يوليو/تموز 2020، وسيقلع بها الصاروخ "أطلس في 541" من منصة الإطلاق الفضائي في قاعدة كانافيرال الجوية العسكرية بفلوريدا.

وستجري المركبة تقييمات جيولوجية لمواقع الهبوط الثلاثة على المريخ، وتحديد قابلية البيئة للسكن، والبحث عن علامات حياة مريخية قديمة، وتقييم الموارد الطبيعية والمخاطر على المستكشفين من البشر مستقبلا، كما ستعد أيضا مجموعة من العينات تحسبا لعودة محتملة إلى الأرض بمهمة مستقبلية.

وسيتولى مختبر الدفع النفاث التابع لناسا بناء وإدارة العمليات لمركبة "المريخ 2020" التي ستقتبس جانبا من تصميمها من سابقتها المركبة المتجولة "كيروسيتي".

المصدر : مواقع إلكترونية