تراجع كبير بأرباح فوكسكون لجمود بإنتاج آيفون إكس

The logo of Foxconn, the trading name of Hon Hai Precision Industry, is seen on top of the company's headquarters in New Taipei City, Taiwan March 29, 2016. REUTERS/Tyrone Siu/File Photo TPX IMAGES OF THE DAY
فوكسكون هي المُصنِّع الوحيد لهاتف آيفون إكس، كما أنها تعتمد على آبل في أكثر من نصف أعمالها (رويترز)

تراجعت أرباح شركة فوكسكون التايوانية إلى 700 مليون دولار في الربع الأخير، بما يشكل هبوطا بنسبة 39% على أساس سنوي من 1.09 مليار دولار حققتها في الربع الثالث من العام الماضي. ويمثل ذلك أكبر انخفاض تواجهه الشركة منذ الركود العالمي، وذلك بسبب المشاكل الأولية في إنتاج آيفون إكس، حيث تعتمد فوكسكون على آبل في أكثر من نصف أعمالها.

ووفقا لما ذكره موقع بلومبيرغ الإخباري، فإن فوكسكون -المُصنِّع الوحيد لهواتف آيفون إكس- لم تكن قادرة على تصنيع ما يكفي من هذه الهواتف للحفاظ على الربحية نتيجة نقص المكونات المطلوبة في التصنيع.

فلا يوجد ما يكفي من الموردين الذين يصنعون شاشات أولِد، كما أن العديد منهم يواجه مشاكل تقنية في عملية بناء وحدة "هوية الوجه"، الميزة الرئيسية في آيفون إكس. وفي وقت سابق الشهر الماضي، أثارت وحدات معطوبة في أجزاء من نظام هوية الوجه تقارير بأن آبل ستشحن فقط عشرين مليون وحدة، أو نصف ما كان مخططا له.

وتسبب تصنيع أجهزة آيفون إكس في ارتفاع النفقات التشغيلية لفوكسكون إلى أكثر من 16% في الربع الثالث، بينما لم تحقق هواتف آيفون 8 وآيفون 8 بلس -الأسهل في التصنيع- مبيعات جيدة. إضافة إلى ذلك، فإن آبل على صعيد الجبهة الآسيوية تواجه منافسة من شركات -مثل هواوي وفيفو- تنتج بدائل تشبه آيفون أرخص ثمنا.

لكن مع ذلك يوجد أمل لفوكسكون، حيث إن الطلب على آيفون إكس ما زال مرتفعا. وحاليا فإن الطلب على الهاتف تم تأخيره لفترة تصل إلى أربعة أسابيع، وفقا لموقع "9تو5ماك" المعني بأخبار آبل، وبمجرد تلبية تلك الطلبات فإن فوكسكون قد تتعافى من هامش الربح المنخفض.

المصدر : مواقع إلكترونية