أفول نجم قريب من الأرض يتحدى التفسيرات التقليدية

The sky is seen at night just before the predicted merger between our Milky Way galaxy and the neighboring Andromeda galaxy, in this NASA photo illustration released May 31, 2012. About 3.75 billion years from now, Andromeda's disk will fill the field of view and its gravity will begin to create tidal distortions in the Milky Way. The view is inspired by dynamical computer modelling of the future collision between the two galaxies. The two galaxies collide about 4 billion years from now and merge to form a single galaxy about 6 billion years from now. REUTERS/NASA, ESA, Z. Levay and R. van der Marel (STScI), and A. Mellinger/Handout (ENVIRONMENT SCIENCE TECHNOLOGY TPX IMAGES OF THE DAY) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
مجرة التبانة ومجرة أندروميدا (رويترز)
حير أفول نجم قريب من الأرض علماء فيزياء الفلك العام الماضي، وجعلهم يبحثون عن تفسير لهذه الظاهرة.

وقال العلماء في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إن النجم "آر آي كي-210" ليس الجرم السماوي الوحيد المكتشف الذي يبدي هذه الظاهرة الغريبة في الأشهر الأخيرة، فقد كان هناك مثيل سابق (النجم تابي) لهذا النمط وعزي سببه لوجود جسم ضخم غريب في الجوار.

وكقاعدة عامة عند العلماء فإن سلوك إعتام الضوء يشير إلى وجود كوكب أو جسم آخر أصغر يدور في فلك النجم، ولكن كما كان في حالة النجم تابي ليس هناك جسم كبير عابر يدور حول النجم "آر آي كي-210".

ويرى الباحثون أن الأرجح لتفسير ظاهرة هذا النجم القريب من الأرض هو وجود سحابة من الجسيمات المحصورة في المجال المغناطيسي للنجم الذي يبعد عن الأرض نحو 472 سنة ضوئية، بينما درب التبانة يمتد لأكثر من مئة ألف سنة ضوئية.

ومع ذلك يقول الباحثون إن الأمر يحتاج إلى المزيد من الاختبار للتأكد من أن سحابة داخل الغلاف المغناطيسي هي السبب تحديدا.

وكما في النجم تابي فإن الضوء المنبعث من النجم "آر آي كي-210" تحجبه كتلة من مادة لا تزال مجهولة حول النجم، وقد تكون هذه الكتلة بنية ضخمة متموضعة حول النجم بواسطة كيانات غريبة تستنفد طاقته.

المصدر : إندبندنت