كيف تغتال البقة القاتلة العناكب في شباكها؟

Orange assissin bug By JJ Harrison (jjharrison89@facebook.com) (Own work) [CC BY-SA 3.0 (http://creativecommons.org/licenses/by-sa/3.0)], via Wikimedia Commons
بقة قاتلة برتقالية وقد اصطادت خنفساء صغيرة (جي جي هاريسون/ويكيبيديا كومونز)

توصل العلماء إلى معرفة كيف تتمكن البقة القاتلة (Assassin bugs) من قتل العناكب في شباكها دون أن تشعر بها تلك العناكب.

فالبقة القاتلة ماكرة كاسمها، تصبر لصيد فريستها وإعداد طعامها، فتنصب الكمائن للمن واليرقات دون أن تدرك ثم تقتلها بمناقيرها الحادة لتمتص بفهمها أجزاءها الداخلية .

لكن عندما يتعلق الأمر بطريدة أخرى، مثل العنكبوت الناسج للشباك، فإنها تواجه تحديا آخر، وهو أن تتلصص بأطراف أقدامها الثمانية على شباك العنكبوت دون أن تشعر بها.

ويعتبر هذا إنجازا مذهلا لأن العديد من العناكب تستخدم شباكها كامتداد لنظمها الحسية واستشعار الحركة، فكيف تتمكن هذه البقة القاتلة من اصطياد العناكب دون أن تشعر الأخيرة بها؟ هذا ما توصل العلماء إلى معرفته مؤخرا.

تلتقط هذه الحشرات الطويلة ببطء خيوطا من شبكة العنكبوت بأطراف أرجلها الأمامية، ثم وبحذر شديد تباعد بينها حتى تنقطع، وبكل تؤدة تترك نهايات هذه الخيوط لتقليص أي اهتزازات قد تنبه العنكبوت.

وبقيام الحشرة بذلك فإنها تستطيع اتخاذ طريقها عبر الشبكة دون اكتشافها كليا، وبمسار مباشر إلى فريستها.

ولقياس مقدار الاهتزاز الذي تسببه هذه الحشرة باتباعها هذه المناورة بدون لمس الشبكة، استخدم العلماء جهاز قياس الاهتزاز بالليزر (laser vibrometry).

ووفقا لما ذكروه في دراستهم التي نشرت في دورية "رويال سوسيتي أوبن ساينس" فإن قياساتهم أظهرت أن الاهتزازات التي تسببت بها البقة القاتلة كانت فعليا غير محسوسة، الأمر الذي يكشف كيف حصلت على اسمها.

المصدر : مواقع إلكترونية