فلكيون يبنون تلسكوبا بحجم الأرض لمراقبة ثقب أسود

A handout photo made available by NASA on 12 August 2014 shows the regions around supermassive black holes shining brightly in X-rays. Some of this radiation comes from a surrounding disk, and most comes from the corona, pictured here as the white light at the base of a jet. This is one possible configuration for a corona - its actual shape is unclear. NASA's Nuclear Spectroscopic Telescope Array (NuSTAR) has captured an extreme and rare event in the regions immediately surrounding a supermassive black hole. A compact source of X-rays that sits near the black hole, called the corona, has moved closer to the black hole over a period of just days. EPA/NASA/JPL-Caltech / HANDOUT
من المتوقع أن يزود التلسكوب علماء الفلك بأول صورة دقيقة للثقب الأسود (الأوروبية)

إن الحصول على صور تفصيلية للثقب الأسود في مجرتنا درب التبانة، يتطلب بناء تلسكوب بحجم الأرض، ولاستحالة تحقيق ذلك فعليا، فإن العلماء يعكفون على ربط التلسكوبات المنتشرة في أنحاء الأرض ببعضها البعض لتشكيل ما يطلقون عليه "تلسكوب أفق الحدث" (إيفنت هورايزن تلسكوب)، والذي سيصبح أول أداة على الإطلاق تلتقط صورا تفصيلية بالغة الدقة للثقب الأسود.

ورغم أن حجم الثقب الأسود في مجرة درب التبانة، المعروف باسم "ساغيتاريوس أي ستار"، يبلغ أربعة ملايين مرة حجم الشمس، فإنه صغير جدا على أعين علماء الفلك، وتشبه مشاهدته الوقوف في نيويورك وقراءة التاريخ على عملة معدنية في ألمانيا، أو رؤية تفاحة على سطح القمر من شخص يقف على الأرض، حسب وصف صحيفة ديلي تلغراف البريطانية.

وإذا نجحت التجربة فسيثبت العلماء للمرة الأولى أن الثقوب السوداء تمتلك "أفق حدث"، وهي الحافة التي لا يمكن منها لأي شيء الهروب، حتى الضوء.

ويهدف تلسكوب أفق الحدث إلى اختبار نظرية آينشتاين عن النسبية العامة، المتعلقة بكيف تأكل الثقوب السوداء وتولد تدفقات نسبية، وإثبات وجود أفق الحدث أو "حافة" الثقب الأسود.

وسيعكف العلماء على توفير أحدث التقنيات لمواجهة تحدي دمج العدد المتزايد من التلسكوبات معا من هاواي إلى أوروبا ومن شمال أميركا إلى تشيلي وإلى القطب الجنوبي لتوفير صور فائقة الدقة والوضوح.

وتزيد دقة تلسكوب أفق الحدث بألف مرة عن دقة صور تلسكوب هابل المعروف، وبالتالي فإنه سيتيح مشاهدة دوامات الغاز في سقوطها الأخير فوق أفق الحدث، قبل أن يبتلعها الثقب الأسود للأبد.

وإذا صحت نظرية النسبية العامة، فإن الثقوب السوداء يجب أن تكون غير مرئية، لأن حتى الضوء لا يستطيع الهروب من جاذبيتها الهائلة، لكن مع ذلك يمكن رؤيتها على شكل ظل مظلم.

المصدر : تلغراف