أوريدو قطر تسجل سرعة 590 ميغابتا/الثانية

screenshot from Ooredoo qatar website
"أوريدو" تخطط لإطلاق جهاز "نت غير أير كارد أي سي810إس" الذي أجري به اختبار السرعة العام المقبل (أوريدو)

تمكنت شركة أوريدو قطر للاتصالات من تحقيق رقم قياسي في المنطقة بمعدل سرعة بيانات بلغ 590 ميغابتا/الثانية باستخدام الفئة 11 من شبكة الجيل الرابع المتقدمة (أل تي إي كات11) على شبكة سوبرنت الخاصة بها.

وقد أجرت الشركة اختبار السرعة بالتعاون مع شركتي نوكيا نتوركس ونت غير، وأوضحت أوريدو في خبر على موقعها الإلكتروني أن هذه السرعة تحققت من خلال تجميع الطيف بتردد 60 ميغاهيرتزا عبر ثلاثة نطاقات وتطبيق تعديل 256 كيو أي أم، ذي الترتيب الأعلى.

وأضافت أن هذا الاختبار يعد مثاليا لاختبار الجيل القادم من نقاط الاتصال اللاسلكية "نت غير واي فاي". وكانت أوريدو وقعت مؤخرا اتفاقية مع "نت غير" لإطلاق مجموعة جديدة من الأجهزة الذكية التي تعمل على شبكات 4جي وأل تي إي+4جي في قطر.

بدوره قال رئيس العمليات في أوريدو قطر وليد السيد إن الجيل القادم من شبكات الجوال سيوفر الأسس اللازمة لبيئات المدن الذكية في المستقبل، ويضمن استعداد الشركة للعمل على شبكات الجيل الخامس 5جي.

ولا يمكن الوصول إلى سرعة ستمئة ميغابت/الثانية حاليا باستخدام الأجهزة المتوفرة تجاريا في قطر أو خارج نطاق الاختبارات، حيث أجري الاختبار باستخدام جهاز الاتصال "نت غير آيركارد أي سي810إس" الذي يدعم أحدث معايير الجوال، ورغم أن الجهاز لا يزال غير متوفر في قطر، فإن الشركة تخطط لإطلاقه خلال عام 2016.

ويتزامن هذا النجاح في نتائج الاختبارات مع إطلاق أوريدو جهاز نقطة الاتصال اللاسلكية "نت غير أيركارد 790إس" المتوافق مع شبكة 4جي+، وهو يمثل نقطة اتصال من الفئة السادسة ويدعم الشبكة اللاسلكية (واي فاي) بمعيار 802.11أي سي، وتقنية تجميع الناقل، ليوفر سرعات تحميل تبلغ 300 ميغابت/الثانية.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية