اكتشاف أسنان تعيد كتابة تاريخ الإنسان الأول

Forty-seven human teeth found in the Fuyan Cave in Hunan Province in China are pictured in this undated handout photo obtained by Reuters October 14, 2015. The trove of fossil human teeth from a cave in southern China is rewriting the history of the early migration of our species out of Africa, indicating Homo sapiens trekked into Asia far earlier than previously known and much earlier than into Europe. Scientists on Wednesday announced the discovery of teeth between 80,000 and 120,000 years old that they say provide the earliest evidence of fully modern humans outside Africa. REUTERS/S. Xing and X-J. Wu/Handout via ReutersATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. NO SALES. NO COMMERCIAL USE. TPX IMAGES OF THE DAY
كشفت الأسنان أن الإنسان الأول هاجر إلى آسيا من أفريقيا بوقت أبكر بكثير مما كان يعتقد (رويترز)

أعادت حفريات لأسنان بشرية عُثر عليها في كهف بجنوب الصين كتابة تاريخ الهجرة المبكرة للإنسان الأول من أفريقيا، بشكل يوضح أن إنسان العصر الحديث "هومو سابينس" هاجر إلى آسيا قبل وقت طويل مما كان يعتقد من قبل، وإلى أوروبا في وقت أسبق.

وأعلن العلماء أمس الأربعاء -في نتائج البحث الذي ورد بدورية نيتشر- اكتشاف 47 سنا تخص 13 فردا ويرجع عهدها إلى ما بين 80 ألفا و120 ألف عام، ويقولون إنها تقدم أقدم أدلة تتعلق بإنسان العصر الحديث خارج القارة الأفريقية.

وهذه الأسنان التي عثر عليها في موقع كهف فويان بمقاطعة داوشيان في إقليم هونان بجنوب الصين، تضع هجرة جنس "هومو سابينس" أو الإنسان العاقل في شرق حوض البحر المتوسط أو أوروبا في فترة تسبق ما هو معروف بواقع ثلاثين إلى سبعين ألف عام.

وظهر جنس "هومو سابينس" لأول مرة في شرق أفريقيا منذ نحو مئتي ألف عام، ثم انتشر منها إلى مختلف بقاع الأرض، لكن لم يتضح توقيت حدوث ذلك أو مكان هذه الهجرات.

وقال وو ليو عالم السلالات البشرية القديمة بمعهد فقاريات العصور القديمة والجنس البشري التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، "حتى الآن يعتقد معظم أعضاء المجتمع العلمي أن "هومو سابينس" لم يكن موجودا في آسيا منذ خمسين ألف عام".

لكن ماريا مارتينون توريس من كلية لندن الجامعية قالت إن هذا الاكتشاف يشير إلى أن "هومو سابينس" وجد في آسيا في وقت مبكر عن الفرضية الكلاسيكية "الهجرة من أفريقيا" التي تشير إلى فترة خمسين ألف سنة.

وأضافت أن الجنس البشري الحديث ارتحل إلى جنوب الصين منذ عشرات الآلاف من السنين قبل أن يستوطن أوروبا وربما يرجع ذلك إلى الوجود الطاغي لأبناء عمومتنا ممن يتمتعون بقدرة أكبر على الاحتمال وهم "إنسان النياندرتال" في أوروبا وسط المناخ الأوروبي الشديد البرودة.

وقال ليو إن الأسنان التي عثر عليها أقدم بواقع المثلين تقريبا عن أقدم أدلة على وجود الإنسان الحديث في أوروبا، معربا عن أمله بأن يجعل هذا الاكتشاف الناس يدركون أن شرق آسيا واحدة من المناطق الرئيسية لدراسة منشأ الإنسان الحديث وتطوره.

وقالت مارتيتون توريس إن بعض الهجرات من أفريقيا وصفت بأنها "فاشلة"، وأضافت أن الحفريات المكتشفة في كهوف في فلسطين تشير إلى أن الإنسان الحديث الذي عاش منذ تسعين ألف سنة وصل إلى "أعتاب أوروبا لكنه أخفق في دخولها".

وأضافت أنه من المنطقي الاعتقاد بأن هذه الهجرات إلى الشرق ربما كانت أيسر من الوجهة البيئية عن الهجرة نحو الشمال نظرا لبرودة المناخ شتاء في أوروبا.

المصدر : رويترز