أبرز مزايا ويندوز 10 الجديد

قائمة "ابدأ" تعود من جديد مع نظام ويندوز 10. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: Microsoft
قائمة "ابدأ" تعود من جديد مع نظام ويندوز 10 (الألمانية)

قبل أيام كشفت شركة البرمجيات الأميركية مايكروسوفت عن مزايا جديدة في نظام التشغيل المقبل ويندوز 10، وقالت إنه سيتوفر كتحديث مجاني لمستخدمي الأجهزة المزودة بنظام ويندوز 7 وويندوز 8 طوال السنة الأولى من طرح ويندوز 10، المتاح حاليا للتحميل كإصدارة معاينة "تيكنيكال بريفيو". فما أبرز مزايا نظام التشغيل القادم؟

تسعى مايكروسوفت إلى تحقيق فكرة طموحة طالما راودتها مع ويندوز 8 لكنها فشلت في تحقيق القبول لها، وهي تطوير نظام تشغيل واحد لمنصات متعددة. وفي ويندوز 10 يبدو أن الشركة ما تزال تصر على رؤيتها تلك ولكن هذه المرة بنظام تشغيل أكثر تطورا ويتجنب أخطاء سابقه.

نظام موحد
وبحسب الشركة سيعمل ويندوز 10 على دمج منصات التشغيل المختلفة مع بعضها بعضا بحيث يكون لدى المستخدم نظام تشغيل موحد على الحواسيب المكتبية والمحمولة واللوحية والهواتف الذكية ومنصة ألعاب إكس بوكس، ولكن ستكون هناك اختلافات طفيفة فقط من حيث طريقة العرض تبعاً لمقاس الشاشة ونوعية الجهاز المستخدم.

وأكدت مايكروسوفت أنه ستتم مزامنة بيانات البرامج بين الأجهزة المختلفة، بالإضافة إلى أنه من المقرر مستقبلا أن يكون هناك متجر تطبيقات واحد لمختلف الأجهزة.

ويتمتع النظام الجديد بالعديد من الوظائف والمزايا المتطورة، مثل التحكم عن طريق الأوامر الصوتية، والمتصفح الجديد، ووظيفة العرض المجسم (الثلاثي الأبعاد) "الهولوغرافي" عن طريق نظارة الواقع الافتراضي "هولولينز".

شريط البداية
عاد في نظام التشغيل الجديد شريط البداية المعهود في ويندوز 7، والذي تسبب غيابه عن ويندوز 8 باستياء كثير من المستخدمين، لكن عودته هذه المرة جاءت أكثر قوة وجمالية، حيث تخلت مايكروسوفت عن ازدواجية الواجهة المربكة في ويندوز 8، ودمجت تطبيقات "ميترو" ضمن قائمة البداية، مع إتاحة الفرصة للمستخدم لتكبيرها لكن ضمن سطح المكتب التقليدي المألوف.

سبارتان
مع طرح نظام تشغيل ويندوز 10 تعتزم مايكروسوفت إطلاق متصفح جديد باسم "سبارتان" سيوفر العديد من الوظائف المتطورة، مثل التعليق على مواقع الويب بواسطة لوحة المفاتيح أو القلم أو حركات المسح بالأصابع، بالإضافة إلى وضع قراءة على غرار متصفح أبل سفاري، علاوة على دمج المساعد الشخصي الافتراضي "كورتانا" لإجراء عمليات البحث على الإنترنت بالأوامر الصوتية.

كورتانا
أكدت الشركة الأميركية أن المساعد الشخصي الافتراضي "كورتانا"، المتوافر حتى الآن في نظام ويندوز فون فقط، سيكون جزءا من نظام تشغيل ويندوز 10، وبالتالي فإنه سيتوافر على جميع الأجهزة.

ويعمل هذا البرنامج على إنجاز الكثير من مهام الحياة اليومية عن طريق الأوامر الصوتية. ومن ضمن الوظائف المعروضة إمكانية استدعاء جدول رحلات الطيران وتشغيل الموسيقى والاستعلام عن حالة الطقس وغيرها من الخدمات الأخرى المرتبطة بالموقع.

إكس بوكس
يتيح نظام تشغيل ويندوز 10 الجديد إمكانية تدفق الألعاب المخصصة لمنصة ألعاب إكس بوكس على الحواسيب المكتبية واللوحية، كما تعمل وظيفة "دايركت إكس 12" الجديدة على تحسين طريقة عرض الرسوميات وإطالة فترة تشغيل البطارية.

شاشة سيرفس هاب
خلال مؤتمرها في وقت سابق هذا الشهر، أطلقت مايكروسوفت شاشة كبيرة الحجم بقياس 84 بوصة باسم "سيرفس هاب"، تمتاز بوظيفة اللمس مع تزويدها بمكونات صلبة من عالم الحواسيب المكتبية. وتعمل الشاشة بنظام ويندوز 10 وتدعم اللمس المتعدد، وهي مخصصة للاستعمال في قاعات الاجتماعات، حيث يمكن الاعتماد عليها لإجراء المؤتمرات عبر برنامج سكايب.

نظارة هولولينز
وتمثلت مفاجأة مايكروسوفت الكبرى في نظارة الواقع الافتراضي "هولولينز"، التي تجمع بين عناصر الواقع الافتراضي بتقنية العرض المجسم (الثلاثي الأبعاد) "الهولوغرافي" وتقنية الواقع المعزز.

وأوضحت الشركة أن هذه النظارة تتيح إمكانية عرض الصور المجسمة في أي مكان في الغرفة، والتأثير على هذه الصور بواسطة الإيماءات أو التحكم فيها بالأوامر الصوتية. ومن ضمن السيناريوهات التي توفرها هذه النظارة القيام بجولة على سطح المريخ، أو أن تكون -مثلا- دليلا لكيفية إصلاح مواسير الصرف في الأحواض.

وتملك النظارة مستشعرات لحركة المستخدم، وعدسات شفافة لعرض المجسمات بدقة الوضوح الكامل، إضافة إلى سماعات مدمجة، مما يتيح للمستخدم رؤية المجسمات الثلاثية الأبعاد وسماعها والتفاعل معها من حوله عند ارتداء الجهاز ووضعه أمام عينيه.

وستتيح مايكروسوفت لمستخدمي النظارة استعمال عدد كبير من التطبيقات المخصصة لنظام ويندوز، مثل تطبيق التراسل الفوري "سكايب" وتطبيق البريد الإلكتروني "آوتلوك" وحزمة البرامج المكتبية "أوفيس".

المصدر : الألمانية