فيسبوك تجري اختبارا نفسيا على المستخدمين

A big logo created from pictures of Facebook users worldwide is pictured in the company's Data Center, its first outside the US on November 7, 2013 in Lulea, in Swedish Lapland. The company began construction on the facility in October 2011 and went live on June 12, 2013 and are 100% run on hydro power. AFP PHOTO/JONATHAN NACKSTRAND
الدراسة اكتشفت وجود "عدوى عاطفية" بين الأصدقاء في فيسبوك (غيتي/الفرنسية)

كشفت دراسة نشرها باحثون في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن نحو ستمائة ألف مشترك خضعوا إلى دراسة نفسية قامت بها الشركة دون علمهم.

وذكرت صحيفة "التلغراف" أمس السبت أن فيسبوك قامت بتعديل وتيرة ظهور التحديثات التي ينشرها بعض المستخدمين وتحمل محتوى إيجابيا أو سلبيا، وذلك لتظهر على صفحات أصدقائهم -الذين هم موضوع الدراسة- وبحث ما إذا كان لطبيعة تلك التحديثات أثر سلبي أو إيجابي على نفسياتهم.

وأوضح الباحثون الذين أجروا هذه الدراسة أن هناك "عدوى عاطفية" تجعل المستخدم يتشبع بمزاج الأخبار التي قرأها على جدران أصدقائه، سلبا أو إيجابا، وهو ما ينعكس على تحديثاته الشخصية، بحسب الدراسة التي حرروها ونشرتها مجلة تابعة للأكاديمية الوطنية لعلماء الولايات المتحدة.

ويمكن لفيسبوك إجراء هذا النوع من الدراسات والتجارب بحكم موافقة المستخدمين على شروط استخدام الموقع، وضمنها "عمليات داخلية ترتبط بإصلاح الأخطاء وتحليل البيانات والتحكم والبحث وتحسين الخدمات".

وأكد الباحثون أنهم لم يطلعوا على البيانات الشخصية للمستخدمين أثناء إجراء هذه الأبحاث.

وأجريت هذه الدراسة على امتداد أسبوع في يناير/كانون الثاني 2012، وهو ما يثير اهتمام المعلنين بسبب قدرة وسائل التواصل الاجتماعي على التأثير على ذهنيات المستخدمين.

المصدر : تلغراف