أوفيس لحواسيب آيباد قريبا

Satya Nadella, executive vice president of Microsoft's Cloud and Enterprise group, is seen in this undated Microsoft handout photograph released on February 4, 2014. Microsoft Corp named Nadella as its next chief executive officer on Tuesday, ending a longer-than-expected search for a new leader after Steve Ballmer announced his intention to retire in August. Nadella is only the third CEO in Microsoft's 39-year history, following co-founder Bill Gates and Ballmer. REUTERS/Microsoft/Handout via Reuters (UNITED STATES - Tags: BUSINESS PROFILE SCIENCE TECHNOLOGY) ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO SALES. NO ARCHIVES. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. MANDATORY CREDIT
ناديلا سيكشف عن أوفيس لحواسيب آيباد في أول مؤتمر صحفي له بعد استلامه مايكروسوفت (رويترز-أرشيف)
undefined

لطالما رافقت مستخدمي حواسيب آيباد اللوحية خيبة أمل لعدم وجود حزمة تطبيقات أوفيس المكتبية الشهيرة على أجهزتهم، والتي تمكنهم من إنشاء وتحرير وثائق تطبيقات وورد وإكسل وباوربوينت الشائعة، لكن هذا الأمر سيتغير قريبا إذ تخطط مايكروسوفت لطرح نسخة من حزمتها تلك لحواسيب آيباد في محاولة منها للاستفادة من سوق هذا الجهاز المتسارعة النمو.

فقد نقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع بهذا الشأن أن الرئيس التنفيذي الجديد لمايكروسوفت، ساتيا ناديلا، سيستغل أول ظهور إعلامي له في مؤتمر صحفي يعقده يوم 27 مارس/آذار الجاري لتقديم المنتج الجديد.

ووقعت مايكروسوفت لبعض الوقت تحت ضغط المستثمرين لطرح نسخة من أوفيس لنظام "آي أو أس" الذي تطوره منافستها أبل، مما دفعها لطرح نسخة "أوفيس موبايل" لهاتف آيفون في يونيو/حزيران العام الماضي، لكنها لم تشر أبدا إلى نيتها طرح نسخة لحواسيب آيباد.

ويقدر المحللون أن مايكروسوفت تضحي بنحو 2.5 مليار دولار سنويا على شكل عائدات نتيجة عدم طرح نسخة من أوفيس لآيباد الذي بيع منه حتى الآن نحو مائتي مليون وحدة، لكن الشركة تخشى أن يؤثر طرح نسخة من حزمة تطبيقاتها المكتبية الرائجة لنظام "آي أو أس" على مبيعات نظام تشغيلها ويندوز.

ويشير تقرير لموقع "ذي فيرج" المعني بشؤون التقنية إلى أن نسخة أوفيس لآيباد ستكون مشابهة لنسخة آيفون، وستتطلب اشتراكا بخدمة "أوفيس 365" السحابية من أجل تحرير الوثائق. وستدعم الحزمة إنشاء وتحرير الوثائق لكل من تطبيقات "وورد"، و"إكسل" و"باوربوينت".

إلى جانب ذلك ينتظر أن يكشف ناديلا في المؤتمر الصحفي في مدينة سان فرانسيسكو، عن الإستراتيجية الجديدة التي ينوي اتباعها كرئيس تنفيذي لمايكروسوفت، والتي ستركز على العلاقة التقاطعية بين الخدمات السحابية والأجهزة النقالة، بحسب الدعوة التي وجهتها الشركة لوسائل الإعلام.

ويذكر أن مايكروسوفت أعلنت الاثنين الماضي أنها ستطرح "ون نوت" -وهو تطبيق لتدوين الملاحظات- مجانا لأجهزة ماك، في خطوة يرى مراقبون أنها موجهة ضد تطبيق "إيفرنوت" الشائع على كل من منصتي "أندرويد" و"آي أو أس".

وبعيدا عن إيفرنوت فإن الشركة الأميركية تواجه منافسة شرسة من قبل شركات ناشئة أصدرت تطبيقات سهلة الاستخدام للأجهزة الجوالة بديلة لكل من "وورد" و"إكسل" و"باوربوينت".

المصدر : رويترز + مواقع إلكترونية