اليابان تتعهد بمحاربة التجسس التكنولوجي

epa : Japan's electronics giant Toshiba Corp.'s billboard is seen on top of a building in downtown Tokyo, Japan, 12 November 2008. EPA/DAI KUROKAWA
تسرب تكنولوجيا ومعلومات من شركة توشيبا أدى لتراجع أسهمها (الأوروبية-أرشيف)
undefined

تعهدت اليابان بمحاربة التجسس الصناعي بعد أن نشرت وسائل إعلام محلية معلومات عن تسرب تكنولوجيا ومعلومات من شركات محلية من بينها توشيبا لصناعة الرقائق إلى منافسين من دول أخرى.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا إن حماية التكنولوجيا ومنع تسربها مهم لليابان، وستعمل الحكومة للحيلولة دون تكرار ذلك مستقبلا.

وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، أحجم المسؤول الياباني عن مناقشة حالات معينة، غير أن وسائل إعلام قالت إن الشرطة ألقت القبض على مهندس سابق بشركة تابعة لتوشيبا يشتبه في أنه قدّم بيانات فنية إلى شركة آسكيه هينكس الكورية الجنوبية.

وقالت صحيفة نيكي اليوم إن الشرطة ألقت القبض في 2012 على عدد غير محدد من الأشخاص في يوكوهاما وأيتشي يشتبه في أنهم سربوا أسرارا صناعية إلى شركات صينية.

وأمن المعلومات يعد قضية مهمة بالنسبة لحكومة رئيس الوزراء شينزو آبي التي تقر بعدم قدرتها على توفير حماية ملائمة لأجهزة الكمبيوتر لديها والشبكات.

وقالت التقارير الإعلامية إن شرطة طوكيو تحقق في ما قد يكون تسربا لتكنولوجيا تستخدم في صناعة رقائق الذاكرة من نوع "ناند" التي تنتجها توشيبا، وقال متحدث باسم توشيبا إن الشركة لا تستطيع التعليق قبل انتهاء التحقيقات.

وتستخدم رقائق الذاكرة من نوع "ناند" في تخزين البيانات على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي، وهي مصدر مهم لأرباح توشيبا التي من بين منافسيها الرئيسيين في ذلك المجال شركات سامسونغ إلكترونيكس و"كي إس" الكوريتان وسان ديسك الأميركية لصناعة الرقائق.

وإثر هذه المعلومات تراجعت أسهم توشيبا بنسبة 0.9% خلال تعاملت اليوم، بينما نزل مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية بنسبة 0.1%.

المصدر : رويترز