أسبوعان للتحقق من إصلاح مركبة فضاء صينية

Shanghai, Shanghai, CHINA : Photo taken on November 5, 2013 shows details of a model of a lunar rover known as The Yutu, or Jade Rabbit on display at the China International Industry Fair 2013 in Shanghai. China has deployed its lunar rover vehicle on the surface of the moon, state media said early December 15, 2013 after carrying out the first soft landing on Earth's satellite since 1976 in a major step for the country's space programme. AFP PHOTO/Peter PARKS
 

 

undefined

قالت وسائل إعلام صينية إن العلماء مضطرون للانتظار حتى انقضاء ليلة قمرية طويلة تعادل نحو 14 يوما على كوكب الأرض حتى يتأكدوا من نجاح عملية إصلاح أجروها لمركبة الفضاء الصينية على سطح القمر التي أطلق عليها اسم "يوتو".

وبدأت هذه المركبة تعاني السبت الماضي مما سميت "أعراضا غير طبيعية في القيادة الميكانيكية" مع حلول الليلة القمرية التي تعرّض سطح المركبة لبرودة شديدة لنحو 14 يوما بالحسابات الأرضية. ويفترض أن تُغلَق المركبة الفضائية طوال هذه الفترة وتبقى في سبات عميق.

وأوضح الخبير في الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء بانغ تشي هاو أن البيئة المعقدة على سطح القمر كانت السبب الرئيسي للأعراض غير الطبيعية التي تحدث في المركبة القمرية.

وقال بانغ لصحيفة العلوم والتكنولوجيا إن الإشعاعات القوية وضعف الجاذبية والاختلافات الشديدة في درجات الحرارة وعوامل أخرى يمكن أن تكون سبب الخلل.

وأرسلت الصين المركبة "يوتو" -التي سميت تيمنا بآلهة القمر في الموروث الصيني- لتهبط على سطح القمر منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي وسط فرحة شعبية غامرة لتقوم بعمليات مسح جيولوجي وبحث عن موارد طبيعية.

وهبوط المركبة الصينية والمجس الذي حملها "تشانغاه3" هو أول هبوط سلس على سطح القمر منذ عام 1976. وقبل ذلك لم ينجح في هذه المهمة سوى الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق.

المصدر : رويترز