32 دولة تتحرك لمأسسة استكشاف الفضاء

This self-portrait of NASA's Mars Curiosity rover is shown in this NASA handout composite image released May 30, 2013. Radiation levels measured by Curiosity show astronauts likely would exceed current U.S. exposure limits during a roundtrip mission to Mars, scientists said on Thursday. The image combines dozens of exposures taken by Curiosity's Mars Hand Lens Imager (MAHLI) on February 3, 2013 and three exposures taken May 10, 2013, to update the appearance of part of the ground beside the rover. The updated area (bottom, L) shows gray-powder and two holes where Curiosity used its drill on a rock target named "John Klein", displaying how the site where the self-portrait was taken appeared by the time it was ready to drive away from that site in May 2013. REUTERS/NASA/Handout via Reuters (OUTER SPACE - Tags: SCIENCE TECHNOLOGY) ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS
undefined

اختتم مسؤولون من 32 دولة ترتاد الفضاء ثلاثة اجتماعات قمة أمس الجمعة في واشنطن لبحث زيادة المشاركة في محطة الفضاء الدولية, والتخطيط لإرسال رواد فضاء إلى كوكب المريخ.

وتعاونت 15 دولة في بناء محطة الفضاء, وهي مجمع أبحاث مزود برواد فضاء بشكل دائم, وتوجد على ارتفاع نحو 400 كم فوق الأرض.

وأعلنت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما الأربعاء, اعتزامها تمديد عمليات المحطة حتى عام 2024 أي أربع سنوات على الأقل, بعد الموعد الذي كان من المقرر فيه سحبها من الفلك.

وأعرب مدير إدارة الفضاء الوطني الصينية شيوي داتشه, عن سعادته بالتمديد, وأضاف أنه "بحلول وقت بناء محطتنا الفضائية سيكون لدينا صحبة هناك".

وللصين نموذج مبدئي لمحطة في الفضاء, وتعتزم بناء الوحدة الأساسية لموقع متابعة في 2018.

يحظر الكونغرس على إدارة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا), التعاون أو الشراكة المباشرة مع الصين وذلك بسبب مخاوف من نقل التكنولوجيا, وللصين علماء مشاركون في التجربة الأولية للمحطة

مخاوف الكونغرس
ويحظر الكونغرس على إدارة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا), التعاون أو الشراكة المباشرة مع الصين وذلك بسبب مخاوف من نقل التكنولوجيا, وللصين علماء مشاركون في التجربة الأولية للمحطة.

والعلاقة بين أميركا والصين من بين أكثر المسائل الشائكة, التي تواجه رؤساء 32 وكالة فضاء, والذين ناقشوا أيضا استكشاف النظام الشمسي عن طريق الروبوت ورصد الكويكبات التي تشكل تهديدا, وتوسيع المشروعات الفضائية التجارية ومبادرات أخرى.

وفي اجتماع قمة مواز بشأن السياسة الفضائية استضافته وزارة الخارجية الأميركية لأول مرة, قال وليام بيرنز -نائب وزير الخارجية الأميركي- إنه يجب على الدول جعل استكشاف الفضاء أولوية عالمية مشتركة.

وتناول المؤتمر أيضا توسيع برامج الفضاء في الدول النامية, كوسيلة لخلق فرص تجارية جديدة بالإضافة إلى خدمة أغراض تعليمية وتنموية. وقال المدير العام للوكالة الوطنية النيجيرية لأبحاث وتطوير الفضاء أونيلو محمد "إن تركيزنا في معظمه على التطبيقات", وأضاف أن من المهم توفير الطعام للشعوب وخلق وظائف والقضاء على الفقر, وذلك يعتمد على الإدارة الزراعية.

المصدر : رويترز