أبل تسجل ماركة "آي ووتش" في اليابان

epa03260084 Apple attendees queue up for the 2012 Apple World Wide Developers Conference at the Moscone West Convention Center in San Francisco, California, USA, 11 June 2012. The Apple World Wide Developers Conference WWDC 2012 will be held at the Moscone West Convention Center from 11 to 15 June 2012. EPA/JOHN G. MABANGLO
undefined

بعد أشهر من الشائعات والتسريبات العديدة بأن شركة أبل الأميركية تسعى لتطوير ساعة ذكية تحمل اسم "آي ووتش"، جاءت الأنباء أخيرا من وكالة "بلومبرغ" الإخبارية أن أبل تقدمت للسلطات اليابانية بطلب لتسجيل العلامة التجارية "آي ووتش" في اليابان.

وكشف مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الياباني عن الطلب الذي تقدمت به "أبل" في الثالث من يونيو/حزيران الماضي، والذي توضح فيه الشركة أن العلامة التجارية ستغطي أجهزة الحاسوب وملحقاتها وساعات للمعصم.

ورغم أن الكثيرين على قناعة بأن أبل تعمل على تطوير ساعة ذكية فإن الشركة ظلت متكتمة على هذا الأمر حتى الآن، باستثناء تصريح سابق لرئيس أبل التنفيذي، تيم كوك، في مايو/أيار الماضي، أشار فيه إلى الفرصة "العميقة" في التقنيات التي يمكن ارتداؤها. كما سجلت أبل "آي ووتش" كعلامة تجارية في روسيا، وفق كلام صحيفة إزفستيا الروسية الشهر الماضي.

لكن موقع "ذي فيرج" المعني بأخبار التقنية، يشير إلى أن تسجيل علامة تجارية لا يؤكد مع ذلك خطط أبل أو اسم أي منتجات قادمة للشركة، موضحا بأن أبل معروفة بتسجيل أسماء مميزة كعلامات تجارية لمنتجات مستقبلية، مثلما فعلت عام 2009 بتسجيل اسم "آي سليت"، وعام 1988 عندما سجلت اسم "نوليدج نافيغيتور".

لكن طلب أبل هذا يأتي في وقت تتحدث فيه وسائل إعلام متعددة عن قرب إطلاق أبل ساعة ذكية، حيث أشارت صحيفة "نيويورك تايمز" في فبراير/شباط الماضي إلى أن الشركة بدأت بتجربة منتج جديد مصنوع من الزجاج المقوّس يتم وضعه حول معصم اليد، كما كشفت تقارير أخرى أن "أبل" تختبر شاشات بقياس 1.5 بوصة لاستخدامها في صنع تلك الساعة. 

لكن سواء كانت أبل تنوي الخروج بشيء جديد يحمل اسم "آي ووتش" أو أن تسجيل الاسم كعلامة تجارية هو مجرد محاولة لمنع منافسيها من الاستحواذ عليه، فالأكيد أنها تبذل ما بوسعها لتملك هذا الاسم.

يُذكر أن أبل ليست الشركة الوحيدة التي تسعى لدخول سوق الساعات الذكية، حيث ذكرت شركتا غوغل الأميركية وسامسونغ الكورية أنهما تسعيان لصنع منتجات مماثلة، وذلك بالإضافة إلى شركة "سوني اليابانية التي تصنع بالفعل ساعات ذكية تحت اسم "سمارت ووتش" وقد كشفت قبل أيام عن الجيل الثاني من هذه الساعة.

المصدر : مواقع إلكترونية