غوغل تكشف التغيرات الأرضية طيلة 28 عاما

مشروع جديد من جوجل لإظهار التغييرات على سطح الكرة الأرضية على مدار 28 عام
undefined

كشفت شركة غوغل الأميركية عن مشروع جديد لإظهار التغيرات التي طرأت على سطح الكرة الأرضية على مدار الـ28 عاما الماضية، اعتمادا على الصور القديمة للأقمار الصناعية.

وأفاد الموقع الإلكتروني "تيك هايف" -المعني بأخبار التكنولوجيا- بأن الخدمة الجديدة تكشف -على سبيل المثال- التوسعات التي طرأت على سواحل دبي خلال العقود الماضية، وكذلك منظومة الري الجديدة في السعودية، والنمو العمراني في مدينة لاس فيغاس الأميركية.

وتتضمن هذه الخدمة -التي تتوفر عبر الموقع الإلكتروني "تايم لابس" من غوغل- كذلك صورا تظهر عمليات إزالة الغابات في حوض نهر الأمازون بالبرازيل، وتراجع الأنهار الجليدية في كولومبيا، وجفاف بحيرة أورميا في إيران.

ويعتبر هذا المشروع -الذي اعتمد على ملايين الصور التي تم جمعها من الأقمار الصناعية منذ  سبعينيات القرن الماضي- ثمرة مهمة مشتركة بين هيئة المسح الجيولوجي الأميركية والوكالة الأميركية لعلوم الفضاء والطيران (ناسا) وصحيفة "التايم"، التي تعتبر هذا جزءا من مشروعها الذي استنسخ الاسم منه. وبدأت غوغل بجمع تلك الصور عام 2009.

واستلزم هذا المشروع في البداية تحويل الصور المتاحة إلى صيغة رقمية، ثم استخدام تقنية "إيرث إينجين" أي "محرك الأرض" لاختيار أفضل الصور التي تم جمعها سنويا لكل بقعة من بقاع الأرض منذ عام 1984، والتي يربو عددها على مليوني صورة، ثم استخدام التقنيات الحديثة في عالم الحاسوب لإزالة أي صور لسحب أوغبار أوأتربة قد تشوش على الصور الأصلية.

وحظي هذا المشروع بالفعل باهتمام كثير من الجهات الدولية، بما في ذلك حكومة المكسيك، التي طلبت من غوغل إعداد خريطة تظهر حجم الغابات التي أزيلت على أراضيها على مدار العقود القليلة الماضية.

تجدر الإشارة إلى أن لغوغل مشاريع أخرى كانت قد أطلقتها سابقا، حيث قامت في شهر ديسمبر/كانون الثاني الماضي بإطلاق خريطة ليلية للعالم، أظهرت دول العالم ليلا، مع تمركز التجمعات البشرية التي تدل عليها الأضواء الصادرة عنها، وكذلك أطلقت خريطة للفضاء تتيح اكتشاف الكواكب والمجرات، وأخرى لاستكشاف أعماق المحيطات.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية + وكالة الأنباء الألمانية