تدابير لحماية آيباد من السرقة

كلمة المرور الطويلة المكونة من حروف وأرقام تحمي محتويات آي باد من السرقة
undefined

ما يزال حاسوب آيباد اللوحي الذي تنتجه شركة أبل أكثر الحواسيب اللوحية شيوعا وشهرة على الإطلاق، وذلك رغم ارتفاع ثمنه مقارنة بالحواسيب اللوحية العاملة بأنظمة التشغيل الأخرى مثل أندرويد، ولهذا يتحتم على مالك آيباد اتخاذ التدابير اللازمة لحمايته من السرقة أو الفقدان عند استخدامه خارج المنزل.

وفي هذا الإطار تنصح مجلة "آيباد فيلت" الألمانية المستخدم بضرورة تدوين الرقم المتسلسل للجهاز في مكان آمن حتى يسهل عليه بعد ذلك تقديم بلاغ لأجهزة الأمن في حالة سرقة الحاسوب أو فقدانه، مشيرة إلى أن هذا الرقم يوجد على ظهر آيباد أو على عبوة التغليف، كما أنه عند إدخال اسم المستخدم لدى شركة أبل مع كلمة المرور، يظهر له عرض عام لجميع أجهزته بما فيها الرقم المتسلسل.

ومع ذلك فإن خبراء المجلة يدركون أن فرصة استعادة حاسوب آيباد بعد سرقته أو فقدانه تظل ضئيلة في واقع الأمر، لذلك فهم ينصحون بضرورة إجراء نسخة احتياطية للبيانات عبر برنامج آيتونز من أجل استعادتها على الأقل، أو مزامنتها عبر خدمة "آي كلاود" للتخزين السحابي من شركة أبل لاستعادة بعض الملفات فقط.

كما يشيرون إلى ضرورة تفعيل بعض الوظائف في إعدادات آيباد نفسه لحمايته من السرقة، مثل وظيفة "شيفرة القفل" التي تمكن المستخدم على الأقل من حماية محتويات الحاسوب من السرقة، لكن نظرا لسهولة اختراق هذه الشيفرة المكونة من أربعة أرقام فقط يمكن للمستخدم الاعتماد على نموذج أكثر تعقيدا يشتمل على كلمة مرور طويلة تحتوي على أرقام وحروف، تجعل عملية اختراقها شبه مستحيلة.

إضافة إلى كل ما سبق فإن خدمة الحوسبة السحابية "آي كلاود" تتضمن آلية تسهل العثور جهاز آيباد المسروق أو المفقود، حيث يوجد ضمن إعدادات تلك الخدمة وظيفة "اعثر على آيبادي"، التي لا تتيح للمستخدم فقط تحديد موقع حاسوبه اللوحي عن طريق الإنترنت، وإنما تتيح له أيضا حذف البيانات عن بعد.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية