الهند تطلق أول مركبة فضائية إلى المريخ

epa03935453 A handout photograph made available by the Indian Space Research Organization (ISRO) shows the Polar Satellite Launch Vehicle PSLV-C25 payloading fairing containing Mars Orbiter Mission Spacecraft or Mangalyaan at the Satish Dhawan Space Center Sriharikota in Andhra Pradesh about 80 kilometers from Chennai, India, 04 November 2013. Five years after it sent the cheapest-ever mission to the moon, India is set to launch a Mars mission for 80 million dollars. Mangalyaan, the Mars orbiter mission of India's space programme, is scheduled to launch on 05 November and a successful voyage and orbit insertion - about 300 days away - would make it the first Asian nation to reach the red planet. EPA/INDIAN SPACE RESEARCH ORGANIZATION / HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
undefined

أطلقت الهند بنجاح أول مركبة فضائية غير مأهولة إلى المريخ في مهمة تستمر ثلاثمائة يوم ستجعل منها في حال نجاحها رابع وكالة فضاء تصل المريخ بعد وكالات الفضاء الأميركية والأوروبية والروسية.

وذكرت وسائل إعلام هندية أن صاروخاً يحمل على متنه مركبة الفضاء مانغاليان، أطلق الساعة 2:38 بعد الظهر بالتوقيت المحلي (09:08 بتوقيت غرينتش) من قاعدة سريهاريكوتا الفضائية على الساحل الجنوبي الهندي.

وقد أكملت المراحل الثلاث لانفصال الصاروخ بنجاح، وإذا سار كل شيء طبقا للمتوقع فإن مانغاليان ستصل إلى المريخ يوم 24 سبتمبر/أيلول 2014، وفق منظمة أبحاث الفضاء الهندية (إيسرو).

وكان يفترض بهذه المهمة أن تنطلق يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي لكنها تأجلت إلى اليوم بسبب سوء الأحوال الجوية الذي أدى إلى تأخر السفن التي ستتبع المركبة الفضائية بعد انفصالها عن الصاروخ.

وقال المتحدث باسم منظمة أبحاث الفضاء الهندية، ديفيبراساد كارنيك، إنها بداية متواضعة لبعثتنا بين الكواكب، حيث تعتبر المرة الأولى التي ترسل بها الهند مركبة إلى المريخ في مهمة تحتاج إلى نحو عشرة أشهر لتبيان نجاحها من فشلها.

وتهدف المهمة -التي ستجعل من الهند أول دولة آسيوية تصل المريخ- إلى إظهار القدرات التقنية للهند، وجمع البيانات من أجل مهمات مستقبلية، إضافة إلى تحقيق أهداف علمية تتمثل بدراسة مناخ وسطح المريخ من مداره.

وتكلفت المهمة 4.5 مليارات روبية (73 مليون دولار) ورغم الانتقادات التي وجهت للهند بسبب إنفاقها على مشاريع الفضاء بدلا من المشاريع الاجتماعية، فإن هذا المبلغ -الذي يقل عن نصف سعر طائرة من طراز بوينغ دريملايندر- يعتبر زهيدا مقارنة بمسبار الفضاء "مافن" الخاص بوكالة ناسا الذي سينطلق يوم 18 من الشهر الجاري بتكلفة تقدر بنصف مليار دولار.

يُذكر أن هذه المهمة تأتي بعد خمس سنوات من إرسال الهند بنجاح أرخص مهمة فضائية إلى القمر.

المصدر : وكالات