أندرويد يواصل سيطرته على سوق الهواتف الذكية

SAN FRANCISCO, CA - MAY 15: Attendees visit the Android booth during the Google I/O developers conference at the Moscone Center on May 15, 2013 in San Francisco, California. Thousands are expected to attend the 2013 Google I/O developers conference that runs through May 17. At the close of the markets today Google shares were at all-time record high at $916 a share, up 3.3 percent.
undefined

أظهرت دراسة لشركة الأبحاث الدولية "إستراتيجي أناليستكس" أن نظام التشغيل "أندرويد" الذي تطوره شركة غوغل الأميركية يواصل نموه بسوق الهواتف الذكية حيث وصلت حصته إلى 81.3% من تلك السوق خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة مع 7% خلال نفس الفترة من 2012.

وأوضحت الدراسة أنه تم شحن ما مجموعه 204.2 ملايين هاتف ذكي بنظام أندرويد خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة مع 129.6 مليونا في نفس الفترة من 2012.

ورغم ارتفاع عدد الأجهزة العاملة بنظام التشغيل "آي أو إس" التي شحنتها شركة أبل الأميركية خلال الربع الثالث من هذا العام لتبلغ 33.8 مليون جهاز مقارنة مع 26.9 مليونا خلال نفس الفترة من العام الماضي، إلا أن حصة هذا النظام بسوق الهواتف الذكية انخفضت من 15.6% إلى 13.4%، لتستقر بالمركز الثاني.

أما نظام التشغيل "ويندوز فون" الذي تطوره شركة مايكروسوفت الأميركية فقد كان الأكثر نموا بسوق الهواتف الذكية بمعدل نمو بلغ 178%، وذلك بعد أن ضاعفت الهواتف العاملة بذلك النظام حصتها بالسوق من 2.1% إلى 4.1% خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث تم شحن 10.2 ملايين جهاز "ويندوز فون" تلك الفترة مقارنة مع 3.7 ملايين خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ويعود معظم الفضل في ذلك النمو المضطرد لـ"ويندوز فون" إلى شركة نوكيا الفنلندية بتطويرها المتواصل للأجهزة العاملة بذلك النظام والدفع بها بشكل أكبر بأوروبا وآسيا والولايات المتحدة، لكن مع ذلك فإن هذا النظام -وفق المحلل لدى إستراتيجي أناليستكس سكوت بيتشينو- لا يزال يعاني في الحصول على اهتمام المستخدمين بعدد من الأسواق الأخرى مثل اليابان وكوريا الجنوبية وأفريقيا.

وكما كان متوقعا، فقد واصل نظام التشغيل "بلاكبيري" الذي تطوره شركة بلاكبيري الكندية، هبوطه بسوق أنظمة التشغيل لتهبط حصته إلى 1% فقط خلال الربع الثالث مقارنة مع 4.3% بالربع ذاته من العام الماضي، وذلك بعدما انخفضت شحنات هواتفها الذكية إلى 2.5 مليون جهاز مقارنة مع 7.4 ملايين خلال الربع الثالث من 2012. 

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية