محاولات سويسرية لابتكار آلي يتحرك كالبشر

epa01908869 honda motor's robot 'asimo' walks towards visitors at the 41st tokyo motor show in makuhari, suburban tokyo, japan, 24 october 2009. more than 60,000 visitors gathered on the first public viewing day at the tokyo motor show where major foreign automakers are totally absent following the recession. the motor show is being held until 4 november. epa/franck robichon
undefined

رغم أن كثير من الروبوتات (الرجال الآليين) يتم تصميمها بحيث تتشابه هياكلها المعدنية من الخارج مع أجسام البشر، إلا أن فريقا من الباحثين في سويسرا يعكفون حاليا على تطوير إنسان آلي يشبه البشر في تصميمه الداخلي كذلك.

وأفاد الموقع الإلكتروني الأميركي "تيك هايف" المعني بأخبار التكنولوجيا بأن فريقا من الباحثين في مختبر الذكاء الاصطناعي بجامعة زيوريخ السويسرية يعملون منذ خمسة أشهر على تطوير إنسان آلي له بنيان داخلي يعمل بنظام أربطة العضلات على غرار أجسام البشر، ويهدفون إلى استكمال بنائه خلال تسعة أشهر.

ويشارك 40 مهندسا و15 شريكا في مشروع "روبوي" أي "الفتى الآلي" الذي يهدف لجعل الروبوت الجديد يتحرك بنفس أسلوب البشر، وهو ما يتطلب وجود هيكل داخلي يتشابه إلى حد ما مع الهيكل العظمي للإنسان.

وسوف يكفل التصميم الجديد للروبوت أن يتحرك بشكل أكثر انسيابا وأن  يتخلص من الحركة المتصلبة التي تتسم بها حركة الروبوتات في العادة وترجع أسبابها إلى قلة عدد المفاصل في هياكلها المعدنية.

ويأمل فريق الباحثين أن يساعد الفتى الآلي (روبوي) في تحسين الاتصال بين البشر والروبوتات، خاصة أنه سيتم تصميمه بحيث يقوم بوظائف خدمية أيضا، ليمكن استخدامه في نهاية المطاف في أداء بعض المهام دون تدخل بشري مثل بعض الأعمال المنزلية.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية