إنتل تكشف أقراصا ساكنة بأسعار رخيصة

إنتل تكشف عن أقراص ساكنة بأسعار رخيصة
undefined

تعتزم شركة إنتل الأميركية طرح مجموعة جديدة من أقراص الحالة الساكنة (SSD) ضمن فئة محدثة من فئة 330 السابقة التي أطلقت عليها اسم فئة 335. وتعتبر الأقراص الجديدة رخيصة بالمقارنة مع الأصدارات السابقة التي أنتجتها إنتل وغيرها من باقي الشركات.

وتحتوي هذه الأقراص على ذاكرة فلاشية من نوع "ناند" (NAND) مصنعة بتقنية 20 نانومترا، (النانو وحدة قياس للطول بالنظام المتري تعادل واحد إلى مليار من المتر) حيث كانت إنتل تعتمد في إصداراتها السابقة من الأقراص الساكنة على ذواكر فلاشية مصنعة بتقنية 25 نانومترا، وتعمل هذه الذاكرة الجديدة بوحدة تحكم من نوع "LSI/SandForce SF-2281" ببرمجة خاصة بإنتل هي ذاتها المستخدمة بأقراصها الساكنة من فئة 330 و520.

وربما تكون أهم ميزة بهذه الأقراص الجديدة بالنسبة للمستخدم النهائي هو طرحها بأسعار أرخص من سابقاتها، إذ تقول إنتل إنها تتوقع أن تكون تكلفة قرص التخزين بسعة 240 غيغابايت من الفئة الجديدة مساوية لتكلفة قرص بسعة 180 غيغابايت من فئة 330 السابقة.

وكما هي الحال بالأقراص الساكنة المتوفرة حالياً، فإن أقراص إنتل الجديدة تعمل بواسطة موصل "ساتا 3" (SATA 3.0) الذي يدعم العمل بسرعة تصل حتى ستة غيغابت في الثانية، وتأتي داخل صندوق بقياس 2.5 بوصة بسماكة 9.5 مم.

وبالنسبة لأداء القرص الفعلي، فقد تمت تجربة قرص بسعة 240 غيغابايت من فئة 335 من خلال نسخ وقراءة مجموعة من الملفات باستخدام حاسوب يعمل بقرص تخزين عادي HDD بسرعة دوران 7200 دورة بالدقيقة.

فقد تم نسخ مجموعة متنوعة من الملفات يبلغ حجمها الإجمالي عشرة غيغابايت بسرعة 93.2 ميغابايت بالثانية، كما بلغت سرعة قراءته لتلك الملفات بحدود 57.8 ميغابايت بالثانية، إضافة إلى ذلك تمت تجربة نسخ ملف واحد بحجم عشرة غيغابايت على القرص بسرعة 124.1 ميغابايت بالثانية، وتمت قراءته بسرعة 129.8 ميغابايت بالثانية.

ومن المتوقع أن تتوفر هذه الأقراص الجديدة قريباً بأسعار منافسة تتراوح بين 184 و225 دولارا مع ضمان لمدة ثلاث سنوات.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية