لا تستطيع تذكر شيء؟.. حاول الانتظار لوقت متأخر من اليوم

الذاكرة تكون أسوأ وقت الاستيقاظ مقارنة بوقت النوم (بيكساباي)
الذاكرة تكون أسوأ وقت الاستيقاظ مقارنة بوقت النوم (بيكسابي)

ليلى علي

وجدت دراسة حديثة -نشرت على موقع "ساينس ديلي" في 18 ديسمبر/كانون الأول الحالي- أن الذاكرة تكون أسوأ في وقت الاستيقاظ مقارنة بوقت النوم، وجاء ذلك بعد أن حدد الباحثون في جامعة طوكيو جينا في الفئران يبدو أنه يؤثر على استدعاء الذاكرة في أوقات مختلفة من اليوم.

يقول البروفيسور ساتوشي كيدا من قسم الكيمياء البيولوجية التطبيقية بجامعة طوكيو "ربما حددنا أول جين في الفئران خاص باسترجاع الذاكرة".

كل مرة تنسى فيها شيئا ما، قد يكون ذلك لأنك لم تتعلمه حقا -مثل اسم الشخص الذي تعرفت عليه للتو منذ دقيقة واحدة- أو يمكن أن يكون ذلك بسبب عدم قدرتك على استدعاء المعلومات من مكان تخزينها في عقلك، مثل كلمات أغنيتك المفضلة.

دراسة بيولوجيا النسيان
يدرس العديد من الباحثين كيف يتم صنع ذكريات جديدة داخل الذاكرة، لكن دراسة بيولوجيا النسيان تعد أكثر تعقيدا بسبب صعوبات التمييز بين عدم المعرفة وعدم التذكر خلال إجراء الأبحاث، وللتغلب على ذلك خلال هذه الدراسة يقول كيدا "صممنا اختبارا للذاكرة يمكنه التمييز بين عدم التعلم مقابل المعرفة التي لا يتم تذكرها".

واختبر الباحثون ذكريات الفئران من الذكور والإناث الشابة مرحلة "التعلم أو التدريب" وفي اختبارات الذاكرة سمح الباحثون للفئران باستكشاف كائن جديد لبضع دقائق.

في وقت لاحق، في مرحلة "الاستدعاء" من الاختبار، لاحظ الباحثون كم من الوقت لمست الفئران الأشياء عندما أعيد تقديمها إليها، عادة تقضي القوارض وقتا أقل في لمس الأشياء التي تتذكرها في السابق. وقد اختبر الباحثون استدعاء الفئران من خلال إعادة إدخال نفس الشيء في أوقات مختلفة من اليوم.

‪الساعات البيولوجية تنظم عملية الاستدعاء من الذاكرة‬  (بيكسابي)
‪الساعات البيولوجية تنظم عملية الاستدعاء من الذاكرة‬ (بيكسابي)

بروتين التذكر
أجريت التجارب نفسها مع الفئران الصحية والفئران بدون "BMAL1" وهو بروتين ينظم التعبير عن العديد من الجينات الأخرى. ويتقلب هذا البروتين عادة بين مستويات منخفضة قبل الاستيقاظ مباشرة ومستويات عالية قبل الذهاب إلى النوم.

الفئران التي تم تدريبها قبل وقت استيقاظها عادة، ومن ثم تم اختبارها بعد موعد النوم المعتاد، تعرفت على الشيء الذي قدم لها. أما التي تم تدريبها في نفس الوقت ولكن تم اختبارها بعد 24 ساعة أي في نفس الوقت من اليوم التالي لم تتعرف عليه.

وقد كان لدى الفئران السليمة والفئران بدون "BMAL1" نفس نمط النتائج، لكن تلك التي لا تحتوي على هذا البروتين كانت أكثر نسيانا في وقت ما قبل الاستيقاظ، وقد توصل الباحثون لنفس النتائج عندما اختبروا الفئران للتعرف على شيء ما أو التعرف على فأرة أخرى.

وقبل وقت الاستيقاظ مباشرة حينما تكون مستويات "BMAL1" منخفضة بشكل طبيعي، لا تتذكر الفئران شيئا قد تعلمته وعرفته بالتأكيد.

الساعة البيولوجية
وفقا لكيدا، فإن مجتمع أبحاث الذاكرة كان يشتبه سابقا في أن الساعة الداخلية/البيولوجية للجسم المسؤولة عن تنظيم دورات النوم والاستيقاظ تؤثر أيضا على التعلم وتكوين الذاكرة.

يقول كيدا "الآن لدينا دليل على أن الساعات البيولوجية تنظم عملية الاستدعاء من الذاكرة".

وتتبع الباحثون دور "BMAL1" في استرجاع الذاكرة إلى منطقة معينة من الدماغ تسمى الحصين. بالإضافة إلى ذلك، ربط الباحثون "BMAL1" العادي بتنشيط مستقبلات الدوبامين وتعديل جزيئات الإشارة الصغيرة الأخرى في الدماغ.

يقول كيدا "إذا استطعنا تحديد طرق تعزيز استرجاع الذاكرة من خلال مسار BMAL1 هذا، فيمكننا التفكير في التطبيقات الخاصة بأمراض عجز الذاكرة البشرية، مثل الخرف ومرض ألزهايمر".

ومع ذلك، فإن الغرض من وجود قدرات التذكر والاستدعاء من الذاكرة التي تتقلب بشكل طبيعي اعتمادا على الوقت من اليوم لا يزال لغزا.