معارضون سوريون مرتاحون لفوز حزب أردوغان

استقبل سوريون -منهم قادة بالمعارضة- الفوز الذي حققه حزب العدالة والتنمية بقيادة رجب طيب أردوغان في الانتخابات التركية الأخيرة بارتياح كبير، مشيدين بدور تركيا الإنساني تجاه الشعب السوري الذي يعاني الحرب والتشريد.

ففي لقاء خاص للجزيرة نت مع بعض قادة الكتائب المقاتلة جنوب العاصمة دمشق، قال قائد جبهة ثوار سوريا أبو عرب الجولاني "لقد تابعنا الانتخابات التركية باهتمام كبير لأن تركيا بقيادة أردوغان لاعب إقليمي كبير في المنطقة".

وأشاد الجولاني على وجه الخصوص بما قدمته تركيا من دعم للثورة السورية واستقبال للاجئين وبناء المخيمات وتقديم المواد الغذائية والأدوية للمتضررين.

وأضاف أنه رغم حملة التشهير الكبيرة التي تعرض لها حزب أردوغان فإن "إيماننا بفوز الحزب كان مؤكدا"، مرجعا ذلك إلى القاعدة الشعبية الكبيرة التي يحظى بها الحزب، ودوره في نهوض تركيا وإيصالها إلى مصاف الدول العظمى، حسب وصفه.

من جهته، ذهب قائد كتيبة بلواء الأمة الواحدة عمار الشرع إلى أبعد من ذلك، قائلا "لقد تابعنا الانتخابات التركية كأننا كمواطنون أتراك"، مشيدا "بالتضحيات" التي قدمها الأتراك تجاه اللاجئين السوريين وفتح أبوابهم أمام الجرحى وطلاب الجامعات والمدارس.

أحد مخيمات اللاجئين السوريين في تركيا (الجزيرة نت-أرشيف)
أحد مخيمات اللاجئين السوريين في تركيا (الجزيرة نت-أرشيف)

قائد محبوب
وتمنى الشرع أن يكون لهذه الانتخابات مثيل في العالم العربي، ولكن ليس كالتي تجري الآن ببعض الدول العربية "كانتخابات العسكر بمصر"، ولفت إلى أن حزب أردوغان حقق "هذا الفوز التاريخي العظيم رغم مؤامرة بعض الدول العربية لإسقاط حزبه".

وأضاف أن الشعب التركي انتخب العدالة عبر حزب ينطبق عليه الوصف "اسما على مسمى"، مشيرا بذلك إلى حزب العدالة والتنمية.

كما أن الشرع لم يخف أسفه لتخاذل بعض حكام العرب وغلق حدودهم أمام الشعب السوري، وطالبهم بالاقتداء بأردوغان وفتح حدودهم أمام السوريين. 

و"بشغف"، يقول الطبيب بالمستشفى الميداني في الحجر الأسود بدمشق الدكتور عمار عيسى إنه تابع مجريات الانتخابات التركية نظرا للدور الذي تقوم به هذه الدولة في قضية دعم الشعب السوري، وقال إن الأتراك -شعبا وحكومة- لهم موقف إنساني من الأزمة، بينما تخاذل وتآمر بعض العرب حسب وصفه.

أما إبراهيم -وهو أحد أبناء جنوب دمشق- فقد بدا معجبا بمسيرة أردوغان وما "قدّمه كإنسان قبل أن يكون قائدا"، وأضاف أن "أردوغان قائد محبوب من قبل شعبه، وذلك ما برر الفوز التاريخي لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات التركية".

المصدر : الجزيرة