هل يقتفي حمزة أثر والده أسامة بن لادن؟

حمزة نجل أسامة بن لادن
الفتى حمزة نجل أسامة بن لادن (يسار) يحمل قطعة من حطام مروحية أميركية في غزني بأفغانستان أواخر 2001 (الجزيرة)
كشفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن حمزة بن لادن نجل أسامة بن لادن بدأ يحذو حذو والده، في حين يسعى تنظيم القاعدة إلى العودة إلى الساحة، وتساءلت: هل يخلف الفتى أباه في موقع قيادي بالتنظيم؟
فقد نشرت الصحيفة مقالا تحليليا اشترك في كتابته كل من جوبي واريك مؤلف كتاب "الأعلام السوداء: صعود تنظيم الدولة الإسلامية"، وسعاد ميخينت الباحثة في "نيو أميركان فاوندايشن"، والعاملة على إعداد مذكرات بعنوان "أُخبرت أن أحضر وحدي: رحلتي خلف خطوط الجهاد".

وتشير الصحيفة إلى رسالة صوتية يتحدث فيها حمزة قبل أسبوعين، ونشرت على شكل تقرير فيديو يُظهر مقاطع وصورا لهجمات إرهابية سابقة، وتقول إن صوت حمزة كان ناعما لشاب بنحو 28 سنة من العمر، لكنه يشبه خامة صوت والده أسامه بن لادن إلى حد كبير.

وتقول إن التسجيل الذي جرى بثه في 13 مايو/أيار 2017 هو واحد من سلسلة تسجيلات حديثة لشاب يرى فيه العديد من الخبراء وليا لعهد أسامة بن لادن، وأن هذا التسجيل جاء قبل أسبوعين فقط من الهجوم الذي استهدف مانشستر في بريطانيا.

‪زعيما تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن‬ (غيتي)
‪زعيما تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن‬ (غيتي)

هجمات انتقامية
وتضيف الصحيفة أن حمزة دعا في التسجيل بشكل محدد إلى شن هجمات على مدن أوروبية وأميركية من أجل الانتقام للأطفال السوريين الذين تصرعهم الغارات الجوية.

وتشير إلى أن مسؤولي استخبارات أوروبيين وأميركين وشرق أوسطيين وخبراء إرهاب يرون أن التسجيل يشكل دليلا جديدا على التغيرات المشؤومة التي يشهدها تنظيم القاعدة المحاصر، الذي سبق له أن أعلن الحرب على الغرب قبل نحو عقدين من الزمان. 

وتضيف يبدو أن تنظيم القاعدة -الذي أهلكته الضربات العسكرية الأميركية وطغت عليه سمعة تنظيم الدولة الإسلامية المنافسة- بدأ يشير إلى بدء فصل جديد من العنف في تاريخه، ولكنه هذه المرة بقيادة بن لادن جديد، ممثلا في حمزة بن لادن الذي توعد بالانتقام لمقتل والده. 

وتنسب الصحيفة إلى محللين قولهم إن تنظيم القاعدة يحاول الآن اللعب على وتر ولاء أتباع تنظيم الدولة الإسلامية الساخطين، وعلى جحافل المتعاطفين من جميع أنحاء العالم، وإن ما يشجعه على القيام بهذا الدور الانتكاسات التي يتعرض لها تنظيم الدولة في كل من العراق وسوريا.

وتضيف أن السامع للصوت في التسجيل سرعان ما يسترجع فيه نبرة زعيم تنظيم القاعدة الراحل وهو يلقي خطابه من خلال حنجرة ولده المفضل لديه حمزة، ويدعو إلى مهاجمة اليهود والأميركيين والغربيين والروس عن طريق استخدام أسلوب الذئاب المنفردة.

وتمضي الصحيفة إلى أن تنظيم القاعدة يحاول استغلال اللحظة التي يتعرض فيها تنظيم الدولة للهجوم، مقدما للجهاديين بديلا جديدا، وأن الترويج لشاب يحمل اسم عائلة بن لادن يشكل عنصرا أساسيا في الجهود المبذولة لمحاولة إعادة تنظيم القاعدة إلى الساحة العالمية، بحيث يتحول إلى شن هجمات على غرار ما يفعل تنظيم الدولة ضد الخصوم في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة.

وتتحدث الصحيفة بإسهاب عن نشأة حمزة بن لادن وعن مقتل الشيخ أنور العولقي في اليمن، وعن النمط الجهادي الذي سيسلكه حمزة الذي يختلف عن نمط والده الراحل.

المصدر : الجزيرة + واشنطن بوست