صحيفة: فرنسا تحذر أميركا من إضعاف أوروبا

French Foreign Minister Jean-Marc Ayrault speaks at the French-German Friendship award ceremony in Berlin, Germany, 01 December 2016.
أيرولت: أراهن أن أي محاولة لتقسيم وحكم الأوروبيين لن تنجح (الأوروبية)

أكد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت في مقابلة مع صحيفة "جورنال دو ديمانش" اليوم الأحد أن أي محاولة أميركية لتقسيم الأوروبيين مآلها الفشل، لأن واشنطن تفتقر إلى القدرة على تعويض المزايا التي يمنحها الاتحاد الأوروبي لأعضائه.

وسئل أيرولت عن عدم وجود وحدة بين الأوروبيين من وجهة نظر الرئيس الأميركي دونالد ترمب فقال إن الوضع يتغير وبشكل أساسي بسبب "الهجمات المتكررة" من جانب ترمب ضد أوروبا.

وأضاف وزير الخارجية الفرنسي "أراهن أن أي محاولة لتقسيم وحكم الأوروبيين لن تنجح"، وتابع "بالنسبة للولايات المتحدة فهي لا تملك بالتأكيد القدرة على تعويض المزايا التي يوفرها الاتحاد الأوروبي لأعضائه".

واستطرد "حتى (رئيسة الوزراء البريطانية) تيريزا ماي أحست أنها مضطرة أن تقول أن في مصلحة الولايات المتحدة وجود أوروبا قوية كشريك"، رغم انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأكد وزير الخارجية الفرنسي أن "أوروبا تبقى مرجعية في هذا العالم المضطرب".

وأوضح أيرولت أن فرنسا لن تقبل أي تدخل خارجي سواء كان روسيا أو أميركيا في انتخابات الرئاسة التي تجري في فرنسا في أبريل/نيسان ومايو/أيار المقبلين.

ولفت المسؤول الفرنسي إلى أن "بعض التوجهات أو التصريحات ربما تلمح" إلى أن الولايات المتحدة وروسيا تريدان إضعاف أوروبا.

وقال إنه كمثال، أبدت روسيا تفضيلها لمرشحين فرنسيين يمينيين مثل المرشح المحافظ فرانسوا فيون والزعيمة اليمينية المتطرفة مارين لوبان، في حين واجه المرشح الوسطي المستقل إيمانويل ماكرون هجمات إلكترونية.

وأضاف "روسيا هي أول من أشار إلى أن عدم التدخل في الشؤون الداخلية هو مبدأ أساسي في الحياة الدولية. وأنا أفهم ذلك، وفرنسا لن تقبل، والفرنسيون لن يقبلوا بفرض خيارات عليهم".

المصدر : الفرنسية + رويترز