دعوة لإنقاذ العراق من الانهيار

FILE - This file image posted on a militant website on Tuesday, Jan. 7, 2014, which is consistent with AP reporting, shows a convoy of vehicles and fighters from the al-Qaida-linked Islamic State of Iraq and the Levant (ISIL) fighters in Iraq's Anbar Province. The Islamic State was originally al-Qaida's branch in Iraq, but it used Syria's civil war to vault into something more powerful. It defied orders from al-Qaida's central command and expanded its operations into Syria, ostensibly to fight to topple Assad. But it has turned mainly to conquering territory for itself, often battling other rebels who stand in the way. (AP Photo/militant website, File)
مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية استولوا على مدافع وعربات همفي مدرعة (أسوشيتد برس)

هيمنت الأزمة العراقية المتفاقمة على اهتمامات الصحف الأميركية، ودعا بعضها الولايات المتحدة إلى إنقاذ العراق من الانهيار، وقالت أخرى إن تقدم مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في البلاد يتيح الفرصة لتشكيل دولة كردية.

فقد نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالا كتبه عميد كلية الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جون هوبكنز الدكتور فالي نصر دعا فيه الولايات المتحدة إلى الاضطلاع بدورها لإنقاذ العراق من محنته.

وقال نصر إنه يمكن للعراق الرجوع عن حافة الانهيار إذا اتفق المتنازعون على أن يتقاسموا السلطة وفق دستور جديد للبلاد.

وأضاف أن الولايات المتحدة وحدها هي من يملك القدرة على جمع القوى التي يمكنها وقف القتال في العراق، والمتمثلة في إيران الداعمة للشيعة، وتركيا والسعودية المتعاطفتين مع الُنة في الأزمة العراقية المتفاقمة.

ساينس مونيتور: مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية استولوا على نحو 52 مدفعا من طراز هاوتزر أم198 الأميركي الصنع والمزود بأنظمة تحديد المواقع لاستهدافه، كما يملكون 1500 عربة همفي مدرعة

مدافع وعربات
وعلى صعيد متصل بدور الولايات المتحدة في الأزمة، نشرت صحيفة واشنطن بوست مقالا للكاتب ديفد إغنيشاس قال فيه إن الرئيس الأميركي باراك أوباما كان على صواب عندما دعا إلى تشكيل حكومة وطنية في العراق قبل شن غارات جوية أميركية.

كما نشرت الصحيفة مقالا للكاتب روبرت كاغان أشار فيه إلى أن الولايات المتحدة عادة ما تستخدم القوة كأداة من أدوات سياساتها الخارجية.

وقال الكاتب إن غزو العراق من الأصل لم يكن خطأ إستراتيجيا، وذلك في ظل فشل الولايات المتحدة في اتخاد إجراءات ضد تنظيم القاعدة وضد زعيم التنظيم أسامة بن لادن قبل حدوث هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 التي أسفرت عن مقتل أكثر من ثلاثة آلاف أميركي على الأراضي الأميركية.

وفي سياق الأزمة العراقية، قالت صحيفة ذي كريستيان ساينس مونيتور في افتتاحيتها إن تقدم مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق يتيح الفرصة أمام أكراد العراق للحصول على دولة مستقلة، لكنها دعتهم إلى توخي الحذر إزاء هذه الخطوة، وذلك خشية التسبب في مزيد من العنف في البلاد.

من جانبها أوردت صحيفة واشنطن تايمز أن مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية استولوا على نحو 52 مدفعا من طراز هاوتزر "أم198" الأميركي الصنع والمزود بأنظمة تحديد المواقع لاستهدافها، وأن تكلفة المدفع الواحد تساوي قرابة نصف مليون دولار.

وأضافت الصحيفة أن المسلحين يمتلكون أيضا 1500 عربة همفي مدرعة.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية