"صفقة" نووي إيران تنذر بتداعيات على المنطقة

(FILES) Undated picture provided by Iranian Atomic Energy Organization showing shows Iranian and Russian workers working on a reactor core barrel inside the nuclear power plant in Bushehr. The IAEA board was meeting in Vienna Monday 13 September 2004 to consider Iran's nuclear programme and a November deadline set for it to comply with obligations under the Nuclear Non-Proliferation Treaty, to which Iran is a signatory. The United States has taken a hard line on the Iranian nuclear programme and is pushing the IAEA to refer Iran to the U.N. Security Council. But Britain, France and Germany are pursuing a policy of engagement wi
undefined

تناولت صحف بريطانية أزمة البرنامج النووي الإيراني، وخاصة ما يتعلق بصدى الاتفاق بين إيران ومجموعة 5+1 الذي أبرم قبل ثلاثة أيام في جنيف، وانتقد بعضها الصفقة وقال إنها تركت تداعياتها على حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

فقد أشارت صحيفة ذي ديلي تلغراف إلى أن صفقة النووي الإيراني أدت بالحليف الكبير للولايات المتحدة في الشرق الأوسط إلى الابتعاد عنها، والإعلان عن تبني "عقيدة دفاعية جديدة" لمقاومة النفوذ الإيراني في المنطقة.

وأضافت أن القادة السعوديين تساورهم شكوك كبيرة بالنوايا الإيرانية، وأنهم حذرون إزاء الدبلوماسية الأميركية، وخاصة في ظل السرية التي اتسمت بها الاتصالات الأميركية مع إيران في مرحلة ما قبل الاتفاق بجنيف.

وأوردت الصحيفة أن دبلوماسيا سعوديا في لندن اتهم الولايات المتحدة بـ"خيانة الأمانة"، موضحة أن نواف عبيد -مستشار السفير السعودي لدى بريطانيا الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز- انتقد الكيفية التي تمت فيها الصفقة، وقال إن السعودية ستقاوم النفوذ الإيراني في أي دولة عربية في المنطقة.

ديلي تلغراف: تصريحات مستشار السفير السعودي لدى بريطانيا تعكس مخاوف بلاده من الانفتاح الأميركي تجاه إيران، والذي من شأنه الإخلال بالتحالف الوثيق بين المملكة وواشنطن، وسط الخشية من الهيمنة الإيرانية على المنطقة

خشية الهيمنة
وأضافت الصحيفة أن تصريحات الدبلوماسي السعودي تعكس مخاوف بلاده من الانفتاح الأميركي تجاه إيران، والذي من شأنه الإخلال بالتحالف الوثيق بين المملكة وواشنطن، وسط الخشية من الهيمنة الإيرانية على المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل تساورها نفس الشكوك السعودية وينتابها القلق إزاء الصفقة النووية الإيرانية، وسط استمرار إيران بتخصيب اليورانيوم وسعيها نحو صناعة الأسلحة النووية.

وقالت الصحيفة -في مقال للكاتب ديفد بلير- إن الولايات المتحدة تجاهلت أيضا حليفتها إسرائيل، وإنها وقعت الصفقة مع إيران غير مكترثة بالموقف المتشدد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والذي وصف الاتفاق بـ"السيئ" و"الخطير".

 لكن الصحيفة استدركت بعرض بعض جوانب الرضى عن الاتفاق، وقالت -في مقال للكاتبة ماري رديل- إن الصفقة التي أبرمها الرئيس الأميركي باراك أوباما تعتبر أمرا عظيما ويعبر عن "أفكار كبيرة" وإنه يمكن للسياسيين البريطانيين -الذين نعتتهم بـ"ضيق الأفق"- التعلم من أفكار أوباما.

من جانبها أشارت صحيفة ذي غارديان -في مقال للكاتبة ماري ديجيفسكي- إلى أن السعودية تعارض اتفاق نووي إيران، وأن السعوديين يشعرون أنهم تعرضوا للخديعة من جانب حليفتهم أميركا، وتساءلت ذي غارديان إذا ما كانت أوروبا يمكنها استغلال الفرصة لتحل محل الولايات المتحدة في مودتها للرياض؟

غارديان: الخطوة التالية للاتفاق يجب أن تتمثل في إيجاد حل للأزمة السورية المتفاقمة وفي وقف ما وصفتها بالحرب بالوكالة التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من عامين

إسرائيل والسعودية
وقالت ذي غارديان إن هناك دولتين في الشرق الأوسط ترفضان الصفقة، وتتمثلان في إسرائيل والسعودية، مضيفة أن عدم الرضى السعودي هو الأخطر، وهو الذي يمكنه زعزعة استقرار المنطقة أكثر مما قد تفعل إسرائيل.

كما قالت الصحيفة في افتتاحيتها إن صفقة "نووي إيران" تحتاج إلى اختبار الثقة والنوايا الإيرانية الحقيقية، وإن هذا الاختبار يحتاج إلى الوقت، موضحة أن الحفاظ على الاتفاق يمكن أن يكون صعبا بنفس درجة صعوبة التوصل إليه في المقام الأول.

كما تساءلت الصحيفة -في مقال للكاتبة كيت هادسون- بشأن من تكون الدول التالية بعد إيران في التخلص من السلاح النووي؟ وقالت إن الذين جلبوا إيران إلى طاولة المفاوضات يمكنهم -إذا كانوا جادين في رؤية عالم خال من السلاح النووي- التخلي عن الأسلحة النووية التي يمتلكونها.

وأضافت الصحيفة -في مقال اشترك فيه الكاتبان جيرمي شابيرو وصموئيل شارب- أن الخطوة التالية للاتفاق يجب أن تتمثل في إيجاد حل للأزمة السورية المتفاقمة وفي وقف ما وصفتها بالحرب بالوكالة التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من عامين.

صفقة خطيرة
وفي سياق اتفاق "نووي إيران" أيضا، نسبت صحيفة ذي إندبندنت إلى السفير الإسرائيلي لدى بريطانيا دانيال توب القول إن "إيران ستصنع القنبلة النووية"، واصفا الصفقة بأنها خطيرة بالنسبة "للجميع"، ومشيرا إلى تحالفات جديدة قد تتشكل في الشرق الأوسط في محاولة لمواجهة التهديد الذي تمثله الطموحات النووية الإيرانية.

يُشار إلى أن الدول الست الكبرى وطهران توصلت فجر الأحد الماضي إلى اتفاق مرحلي في جنيف بشأن برنامج إيران النووي، ويشمل الاتفاق وقف تخصيب اليورانيوم فوق نسبة 5% مقابل تخفيف محدود للعقوبات المفروضة على إيران، وبينما لقي الاتفاق ترحيبا دوليا وإيرانيا، واجه انتقادات إسرائيلية وسعودية، وأثار جدلا في العالم وفي منطقة الشرق الأوسط خاصة.

المصدر : الصحافة البريطانية