كاتب: كاميرون ساهم بخلق الخطر بأفريقيا

Britain's Prime Minister David Cameron speaks to entrepreneurs at a PM Direct event at The Media Factory in Preston on January 3, 2013. Cameron is on a visit to the North-west of England, during which he will be meeting business and enterprise people. AFP PHOTO/POOL/ MARTIN RICKETT
undefined

قال الكاتب كون كوفلن إن رئيس وزراء بريطانيا ديفد كاميرون محق في تأكيد وجود خطر على العالم من "المسلحين الإسلاميين" بشمال أفريقيا، لكنه تجاهل حقيقة أنه هو الذي ساعد في خلق هذا الخطر بقراره الخاطئ بالمشاركة في الإطاحة بالعقيد الليبي الراحل معمر القذافي.

وأوضح كوفلن -وهو خبير في شؤون الدفاع- في مقال له نشرته صحيفة ديلي تلغراف البريطانية اليوم، أن مالي -وكما اعترف وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ– كانت قبل الإطاحة بالقذافي دولة فقيرة لكنها لم تكن ملاذا آمنا "للإرهابيين"، وقد أصبحت كذلك بعد الحملة البريطانية/الفرنسية ضد القذافي.

وقال الكاتب ساخرا "يبدو أن هيغ يعاني من نوبة نسيان سيئة عندما ادعى أن الإطاحة بالقذافي تمت على أيدي الليبيين". وتساءل "لماذا إذن كل تلك المقاتلات والقصف لمستودعات سلاح القذافي تحت الأرض وتدمير القدرات العسكرية للموالين لنظامه؟".

وأضاف أنه -وكما كتب أيام الحملة ضد ليبيا- لا يفهم السبب وراء حرص كاميرون على إسقاط نظام القذافي.

كوفلن:
إسقاط القذافي خلق "المناطق الواسعة التي لا تخضع لحكومة ما" والتي يشكو كاميرون الآن من وجودها

وقال إنه لا يحب القذافي، لكنه فشل في معرفة المكاسب التي تجنيها بريطانيا من استخدام القوة العسكرية للإطاحة به، خاصة عندما لا تكون هناك فكرة واضحة عما ستؤول إليه ليبيا بعد القذافي.

وأضاف كوفلن "صحيح أن الحكومة الإسلامية الجديدة في طرابلس لم تحاول تقديم بريطانيا للمحاكمة على المعاملة السيئة المزعومة للإسلاميين المسلحين، لكن هناك مجموعات مسلحة بليبيا حاولت اغتيال دبلوماسيين غربيين، والسفير البريطاني كان حسن الحظ ونجح في الهرب، أما السفير الأميركي كريس ستيفن فلم يستطع وقُتل".

وأورد أن إسقاط القذافي -بالإضافة إلى ذلك- خلق "المناطق الواسعة التي لا تخضع لحكومة ما"، والتي يشكو كاميرون الآن من وجودها، ومن أنها تُستخدم حاليا من قبل "المسلحين الإسلاميين" لمهاجمة الغرب.   

وقال إن معظم الأسلحة التي نُهبت من ترسانة القذافي وجدت طريقها إلى أيدي تنظيم القاعدة في شمال أفريقيا، وهي تُستخدم الآن في الهجوم على أهداف غربية.

وأشار كوفلن إلى أن القذافي ربما يكون دكتاتورا مخبولا "لكنه حليفنا في الحرب ضد الإرهاب". واختتم مقاله بقوله إن كاميرون -بمساعدته في الإطاحة بالقذافي- قد خلق حالة من عدم الاستقرار الواسع النطاق بشمال أفريقيا، وذلك "خطأ كبير".    

المصدر : تلغراف