صحيفة: إيران تدرب الحراك باليمن

الحراك الجنوبي يصعد من احتجاجاته في عدن رفضاً للانتخابات(الجزيرة نت)
undefined

نقلت صحيفة ذي غارديان البريطانية عن ناشط يمني في الحراك الجنوبي -وصفته بـ"البارز"- قوله إن التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية لليمن تزايد بعد الربيع العربي، وإن "الكثير من شباب الحراك الجنوبي يغادرون اليمن بهدوء للتدرب في إيران".

وبحسب الناشط الذي طلب عدم الكشف عن هويته فإن الإيرانيين يبحثون عن موطئ قدم في شبه الجزيرة العربية للضغط على السعوديين، وليكونوا قريبين من مضيق باب المندب في حال نشوب حرب مع الأميركيين.

ويمر عبر مضيق باب المندب -حيث يلتقي البحر الأحمر وخليج عدن قبالة الطرف الجنوبي الغربي لليمن- نحو 30% من النفط إلى العالم.

ونسبت الصحيفة في عددها الجمعة إلى الناشط في الحراك الذي يدعو لاستقلال جنوب اليمن وفصله عن الشمال القول إن الكثير من شباب الحراك الجنوبي يغادرون اليمن بهدوء للتدرب في إيران وضمن أعداد صغيرة، "ولا أعتقد أن الإيرانيين يدربون جيشاً هناك لأننا لسنا بحاجة للتدريب العسكري، وأظن أنهم يجنّدون هؤلاء الشبان ليكونوا عملاء لوكالاتهم الاستخباراتية في اليمن".

وبحسب ذي غارديان فإن وحدات صغيرة من الرجال المسلحين تُعرف باسم "طيور السماء" تملأ مدينة عدن كل ليلة، ولا أحد يعرف من هم وما إذا كانوا جهاديين أم انفصاليين أو الاثنين معاً.

المصدر : يو بي آي