ثمن الاتحاد الأوروبي

الصحافة الفرنسية

تعددت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الخميس, فتناولت إحداها الثمن الذي سيدفع من أجل الاتحاد الأوروبي, وقالت أخرى إن الأجانب أشخاص غير مرحب بهم في دولة ساركوزي, وذكرت ثالثة أن دو فيلبان سيحاول هذا المساء عبر برنامج تلفزيوني طمأنة الرأي العام الفرنسي المفعم بالشكوك إزاء سياسته الاقتصادية والاجتماعية.


ابتزاز كروات

"
الحكومة النمساوية مارست ابتزازا واضحا على دول الاتحاد وإن كان غير معلن, عندما جعلت من بدء مباحثات الانضمام مع كرواتيا شرطا لقبولها ببدء المفاوضات مع تركيا
"
لوموند

ي
تحت هذا العنوان قالت لوموند في افتتاحيتها إن الفرنسيين الذين أرادوا من خلال رفضهم للدستور الأوروبي أن يعبروا عن معارضتهم للتوسيع غير المحدود للاتحاد الأوروبي، لم يجدوا آذانا صاغية بل إن دول الاتحاد بدأت مفاوضات انضمام ليس فقط مع تركيا بل أيضا مع كرواتيا.

وقالت الصحيفة إن الحكومة النمساوية مارست ابتزازا واضحا على دول الاتحاد وإن كان غير معلن, عندما جعلت من بدء مباحثات الانضمام مع كرواتيا شرطا لقبولها ببدء المفاوضات مع تركيا.

وذكرت أن الاتحاد الأوروبي قد وضع إعلان الكروات نيتهم تسليم مجرمي الحرب لديهم إلى المحكمة الجنائية الدولية شرطا مسبقا في قبول التفاوض معهم, غير أنهم لا يزالوا ينفون معرفتهم بمكان وجود أولئك المجرمين.

واعتبرت لوموند أن الثمن الذي دفعه الزعماء الأوروبيون عندما قبلوا الخضوع لابتزاز النمساويين كان باهظا, مشيرة إلى أنهم أضاعوا بذلك سلاحا كانوا يستخدمونه بنجاح حتى الآن ضد كل الدول التي تترشح للانضمام.

وتساءلت في هذا الإطار عما يمكن للأوروبيين أن يعترضوا به على طلب دولة مثل صربيا، حتى وإن رفضت تسليم مجرمي الحرب مثل رادوفان كاراديتش والجنرال ملاديتش.


"
الكشف عن مذكرة داخلية يوصي فيها وزير الداخلية نيكولا ساركوزي بتشديد قوانين الهجرة في إطار رهانه على أن يصبح الرئيس القادم
"
ليبراسيون

تشديد قوانين الهجرة
انفردت ليبراسيون بما قالت إنها مذكرة داخلية يوصي فيها وزير الداخلية نيكولا ساركوزي، بتشديد قوانين الهجرة في فرنسا.

وقالت الصحيفة إن رهان ساركوزي هو الرئاسة, مشيرة إلى أنه يعمل في الكواليس لإعادة مسألة الهجرة للواجهة لجعلها الموضوع الأساسي لنقاش وطني قبيل بداية الحملة الانتخابية الرئاسية.

وأكدت أن ساركوزي اكتفى حتى الآن، بالتطبيق الحرفي لقوانين الهجرة التي كان هو نفسه وراء سنها عام 2003.

لكن بالمذكرة الأخيرة يكتب لأقرب مساعديه "يبدو أنه من الضروري فضلا عن الجهود العملية المبذولة حتى الآن أن نعمل على تحضير قانون جديد قبل بداية ديسمبر/كانون الثاني القادم, ينص على حصص محددة من المهاجرين حسب البلدان المختلفة".

وأشارت ليبراسيون إلى أن هذا القانون سيكون محل جدل واسع بالأوساط السياسية, خاصة أن هدف ساركوزي الحقيقي هو كما قال بالمذكرة "سيطرة أكبر" على الهجرة العائلية باستخدام "كل السبل المتاحة", بما في ذلك جمع شتات الأسر المتفرقة وإعادة تسجيل عقود الزواج التي تمت بالخارج والحق في الحصول على الجنسية.

وتهدف المذكرة أيضا إلى وضع حد لـ "زواج المجاملة" الذي يقصد من ورائه الحصول على الجنسية.

واستغربت الصحيفة أن تتطرق تلك المذكرة أيضا لتوصية بالمرضى الأجانب الذين يتم قبولهم بمستشفيات فرنسية, منددة بمطالبة ساركوزي في هذا الإطار باتخاذ إجراءات صارمة للحيلولة دون "تحايلهم على القانون".

"
يعتقد 47% من الفرنسيين أن سياسة رئيس وزرائهم دو فيلبان الاقتصادية والاجتماعية ستبوء بالفشل
"
لوفيغارو

طمأنة الرأي العام
قالت لوفيغارو إن رئيس الوزراء دومينيك دو فيلبان سيحاول هذا المساء من خلال برنامج "والحكم لكم" عبر القناة الثانية للتلفزيون الفرنسي إقناع الرأي العام الفرنسي بالأسس السليمة لسياسته, مشيرة إلى آخر استطلاع للرأي يظهر أن تلك المهمة ستكون صعبة للغاية حيث يعتقد 47% من الفرنسيين أن سياسته الاقتصادية والاجتماعية ستبوء بالفشل.

وذكرت الصحيفة في هذا الإطار أن التحدي كبير بالنسبة لدو فيلبان، خاصة أن رئيس الوزراء السابق جان بيير رافاران استطاع أن يستقطب 5 ملايين مشاهد ببرنامج مماثل سنة 2002.


الذكرى الأولى لحظر الحجاب
نسبت ليبراسيون لفرانسواز لورسيري الباحثة بالمعهد الفرنسي للبحث العلمي قولها، إنه بعد سنة من حظر الحجاب يبدو أن تلك الخطوة قد تكون طيبت بعض الخواطر لكنها لم تحل أي شيء.

وذكرت لورسيري بكتاب لها تحت عنوان "تسييس قضية الحجاب بفرنسا وأوروبا والعالم العربي" أن البنات خضعن للقانون بالمدارس لكن دون قناعة منهن, بل إنهن وبعيدا عن السياسة يردن رمزا يثبتن للآخرين من خلاله أنهن مسلمات.

وتوقعت الكاتبة أن يؤدي قانون الحجاب إلى الإذلال, الذي ينضاف إلى المضايقات الأخرى التي يتعرض لها أطفال المهاجرين في فرنسا.

المصدر : الصحافة الفرنسية