مفاوضات سلام أفغانستان.. وفدا الحكومة وطالبان يعقدان اليوم أول جلسة مباشرة في الدوحة

وفد طالبان إلى مفاوضات الدوحة سيلتقي الوفد الحكومي في جلسة مغلقة (رويترز)

أفاد مراسل الجزيرة بأن وفد حركة طالبان والوفد الحكومي الأفغاني سيعقدان اليوم الثلاثاء أول جلسة مفاوضات مباشرة مغلقة في العاصمة القطرية الدوحة.

وأضاف المراسل أن لجنة الاتصال المشتركة الخاصة بمفاوضات سلام أفغانستان اتخذت هذا القرار في اجتماعها بعد ظهر أمس الاثنين.

وقد ارتفع عدد أعضاء اللجنة إلى 7 ممثلين عن طالبان و7 آخرين عن الوفد الرسمي، الذي يضم ممثلين عن الحكومة ومنظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان والمرأة.

اللقاءات المقبلة

وناقشت اللجنة في اجتماعها يوم أمس اللقاءات المستقبلية والجدول الزمني الخاص بها، وآلية التفاوض، والموضوعات المدرجة على جدول المفاوضات.

وجددت الحكومة الأفغانية الدعوات إلى وقف إطلاق نار طويل الأمد، لكن هذا الأمر لم يتم التطرق إليه في جلسة يوم أمس الاثنين حسب ما قال مسؤولون من الوفد الحكومي.

ومن جهة أخرى قال المسؤول الحكومي المكلف بالإشراف على عملية السلام عبد الله عبد الله في وقت سابق الاثنين إن طالبان قد توافق على وقف إطلاق النار مقابل إطلاق سراح مزيد من مقاتليها.

وأكد عبد الله، الذي يترأس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في أفغانستان، أن "التسبب بإراقة مزيد من الدماء (في حين تجري المحادثات) هو سوء تقدير". وأضاف أنه "من المستحيل أن يكسب طرف واحد الحرب".

خلافات الأسرى

وانطلقت المفاوضات بين الطرفين الخصمين بعد ٦ أشهر من الموعد المقرر، بسبب خلافات بشأن صفقة تبادل أسرى مثيرة للجدل تم الاتفاق عليها في فبراير/شباط الماضي.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب المرشح لولاية ثانية في الانتخابات المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أكد أنه يريد إنهاء أطول حرب تخوضها الولايات المتحدة منذ ما يقرب من 20 عاما عندما غزت واشنطن أفغانستان.

وقد يستغرق التوصل إلى اتفاق سلام شامل سنوات، وسيعتمد ذلك على استعداد كلا الجانبين لإيجاد مقاربة مشتركة لطريقة الحكم في بلدهما.

وبموجب شروط اتفاق انسحاب الأميركيين المبرم بين الولايات المتحدة وطالبان، تم إطلاق سراح ٥ آلاف سجين من حركة طالبان مقابل ألف جندي حكومي.

المصدر : الجزيرة + وكالات