كتاب "الغضب" يكشف: ترامب تباهى بإنقاذه بن سلمان بعد مقتل خاشقجي

midan - ترمب وبن سلمان
ترامب (يمين) قال إنه منع الكونغرس من ملاحقة بن سلمان بعد حادثة اغتيال خاشقجي (رويترز)

كشف الصحفي بوب وودوارد في كتابه الجديد "الغضب" أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب تباهى، في إحدى مقابلاته معه، بأنه نجح في "إنقاذ" ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي حمّله الكونغرس يومها مسؤولية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وفي مقتطفات من مؤلفه الجديد، الذي يصدر الثلاثاء المقبل، ونقلها موقع "بيزنس إنسايدر" (Business Insider)، يروي وودوارد كيف أن سيد البيت الأبيض قال في مقابلة أجراها معه يوم 22 يناير/كانون الثاني الماضي "لقد أنقذته" وذلك ردا على سؤال عن علاقة ولي العهد السعودي بجريمة قتل خاشقجي.

وأوضح الرئيس، في المقابلة المسجلة مع وودوارد -الذي كان أحد صحفيَيْن كشفا فضيحة "ووترغيت"- أنه منع الكونغرس من ملاحقة بن سلمان.

وقال ترامب وفقا لهذه المقتطفات "لقد نجحت في جعل الكونغرس يتركه وشأنه، لقد نجحت في إيقافهم".

وخاشقجي الذي كان مقربا من السلطات السعودية قبل أن يتحول إلى منتقد لها، كان ينشر في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية مقالات تنتقد سياسات ولي العهد.

وقُتل هذا الصحفي السعودي في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018 داخل قنصلية بلاده في إسطنبول بعدما دخلها للحصول على وثيقة. ولم يتم العثور على جثته التي قطعت.

وأثارت هذه الجريمة ردود فعل دولية منددة، أضرت كثيرا بصورة المملكة وولي عهدها الشاب. وخلصت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ومسؤولون أتراك إلى أن الصحفي قتل بأمر من بن سلمان، وهو ما نفته الرياض بشدة.

وفي حينه أصدر أعضاء مجلس الشيوخ، بمن فيهم حلفاء ترامب الجمهوريون، قرارا رسميا اعتبروا فيه ولي العهد السعودي "مسؤولا" عن جريمة قتل مواطنه الصحفي. غير أن ترامب كان على الدوام يدافع عن بن سلمان في هذه القضية.

وفي كتابه يقول وودوارد إنه لما سأل رئيس الولايات المتحدة عن هذه الجريمة، حاول الأخير التملص من الإجابة قائلا "نعم، لكن إيران تقتل 36 شخصا يوميا، لذلك…".

وأضاف الصحفي المخضرم أنه عندما ضغط أكثر على محاوره قال له ترامب إن ولي العهد السعودي ينفي أي علاقة له بالجريمة.

ووفقا للمقتطفات، فقد قال ترامب إن الأمير السعودي "سيقول دائما إنه لم يفعل ذلك. هو يقول ذلك للجميع، وبصراحة أنا سعيد بأنه قال ذلك" مضيفا "هو لم يقل أبدا إنه فعل ذلك".

وعندها سأل وودوارد المليارديرَ الجمهوري "هل تعتقد أنه فعلها؟" فأجابه ترامب "كلا، هو يقول إنه لم يفعلها".

لكن الصحفي تابع ضغطه على الرئيس قائلا "أعلم، لكن هل تصدق ذلك حقا؟" فأجابه ترامب "هو يقول بحزم شديد إنه لم يفعلها" قبل أن يعود ويشرح لمحدثه كيف أن السعودية أنفقت مليارات الدولارات على شراء منتجات أميركية، وكيف أن من الأهمية بمكان للولايات المتحدة أن تحافظ على حليف مثلها.

والاثنين الماضي، أصدرت محكمة في الرياض أحكاما نهائية في قضية مقتل خاشقجي قضت بسجن 8 مدانين لفترات تتراوح بين 7 و20 سنة.

المصدر : الصحافة الأميركية + وكالات