بعد اعتراض دورية تابعة لها.. طائرات أميركية تستهدف حاجزا للنظام السوري قرب القامشلي

شركاء أميركا بالتحالف الدولي يقررون البقاء بسوريا
قوات النظام السوري تحاول اعتراض دوريات أميركية في مواقع سيطرة الأكراد (الجزيرة)

قالت وكالة الأنباء السورية (سانا) إن جنديا سوريا قُتل وجرح آخرون جراء استهداف طائرة أميركية حاجزا لقوات النظام في منطقة تل الذهب (جنوب شرق مدينة القامشلي) التابعة لمحافظة الحسكة، في حين أصيبت مركبة عسكرية تركية في انفجار أثناء دورية مشتركة مع روسيا.

وقالت مصادر محلية للجزيرة إن القصف الأميركي جاء بعد اعتراض الحاجز دورية أميركية ومنعها من العبور، وإن اشتباكات وقعت بين الدورية وعناصر من قوات النظام أدت إلى إصابة جندي أميركي، وأضافت المصادر أن القوات الأميركية استدعت الطيران وقصفت الحاجز بالرشاشات الثقيلة.

ونقلت وكالة الأنباء السورية عن مصدر عسكري قوله إن دورية أميركية حاولت الدخول إلى منطقة انتشار أحد تشكيلاتنا المقاتلة في ريف مدينة القامشلي، فأوقفتهم عناصر الحاجز ومنعتهم من المرور.

تعرّف أين تقيم تركيا نقاط مراقبتها على الأراضي السوريةروسيا قالت إنه جرى تعليق الدوريات المشتركة مع تركيا بسبب الهجمات المسلحة (الجزيرة)

وأضاف المصدر أن "عناصر الدورية الأميركية أطلقوا عدة رشقات نارية، وبعد نحو 30 دقيقة هاجمت حوامتان أميركيتان عناصر الحاجز بالرشاشات الثقيلة، مما أدى إلى استشهاد جندي وجرح اثنين آخرين".

وتتكرر منذ مطلع العام حوادث مماثلة في شمال شرقي سوريا، خاصة بعد انتشار قوات النظام في مناطق نفوذ الإدارة الذاتية الكردية، مع اعتراض حواجز لقوات النظام أو مسلحين موالين لها دوريات للتحالف الدولي، وتتدخل أحيانا القوات الروسية المنتشرة أيضا في المنطقة لتهدئة التوتر.

ويسيطر الأكراد منذ 2012 على الجزء الأكبر من محافظة الحسكة (شمال شرقي البلاد)، في حين بقيت قرى معدودة في ريفي مدينتي القامشلي والحسكة تحت سيطرة مقاتلين موالين للنظام.

وفي 2019، انتشرت قوات النظام في مناطق قريبة من الحدود مع تركيا تطبيقا لاتفاق توصل إليه الأكراد مع دمشق لصد هجوم واسع شنته أنقرة ضد مناطق سيطرتهم، كما انتشرت في المنطقة الحدودية قوات روسية بموجب اتفاق مع تركيا التي سيطرت على منطقة بطول 120 كيلومترا.

وتتواجد القوات الأميركية بالمنطقة في إطار التحالف الدولي بقيادة واشنطن، الذي دعم المقاتلين الأكراد على مر السنوات الماضية في معاركهم ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

انفجار دورية تركية

وفي موضوع آخر، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها إن مركبة عسكرية تركية أصيبت في انفجار أثناء دورية تركية روسية مشتركة اليوم الاثنين بمنطقة إدلب (شمال غربي سوريا).

وقالت الوكالة إن الواقعة لم تسفر عن إصابة جنود روس، في حين قال مسؤولو أمن أتراك في وقت لاحق إن الهجوم أسفر عن أضرار مادية ولم يسقط قتلى.

وكانت روسيا قالت الأسبوع الماضي إن الدوريات العسكرية المشتركة في إدلب، والتي تُجرى على امتداد طريق "إم 4" (M4) السريع -الذي يربط شرق سوريا بغربها- تم تعليقها نظرا لتصاعد هجمات المسلحين في المنطقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

الأمم المتحدة: التحالف الدولي والنظام وروسيا يرتكبون جرائم بسوريا

قال محققو الأمم المتحدة إن التحالف الدولي بقيادة واشنطن نفذ ضربات جوية بسوريا سببت خسائر بشرية كبيرة للمدنيين قد ترقى لجرائم حرب. وجاء في تقريرهم أن طائرات الحكومة السورية وحلفاءها الروس تشن حملة دموية ممنهجة تصل لجرائم الحرب. تقرير: مصطفى ازريد تاريخ البث: 2019/9/11

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة