مسؤولون أميركيون: تفعيل أنظمة باتريوت للدفاع الجوي في قاعدتين بالعراق

U.S. soldiers are seen before a handover ceremony of U.S.-led coalition forces to Iraqi Security Forces as part of a drawdown of coalition troops at the Nineveh presidential palace, in Nineveh, Iraq March 30, 2020. REUTERS/Abdullah Rashid
جنود أميركيون في إحدى القواعد العسكرية في شمالي العراق (رويترز-أرشيف)

أفاد مسؤولون أميركيون بأن أنظمة الدفاع الجوي باتريوت فُعّلت في قاعدة عين الأسد الجوية (غربي العراق) وقاعدة أخرى بأربيل (شمالي البلاد)، حسب صحيفة واشنطن بوست الأميركية.

وأضاف المسؤولون أن الهدف من نشر المنظومة المضادة للصواريخ هو حماية القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي الموجودة في العراق والتي تعرضت في الأشهر الأخيرة لهجمات ممن وصفوهم بالمتمردين المدعومين من إيران.

وكشف المسؤولون عن تفعيل نظامين آخرين قصيري المدى في قاعدة الأسد الجوية وقاعدة عسكرية في أربيل، إضافة إلى نظام دفاع صاروخي قصير المدى في معسكر التاجي القريب من بغداد.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر عسكري عراقي أن الجيش الأميركي فعّل منظومة "باتريوت" الدفاعية في قاعدتين عسكريتين غربي وشمالي العراق.
 
وأضاف المصدر، وهو ضابط في وزارة الدفاع طلب عدم نشر اسمه، أن منظومة باتريوت التابعة للجيش الأميركي تم تفعليها في قاعدتي عين الأسد في محافظة الأنبار وقاعدة الحرير في محافظة أربيل بإقليم كردستان شمالي البلاد.
 
وأوضح المصدر أن أنظمة أخرى من المقرر أن يتم نشرها لاحقا في "قاعدة بلد الجوية" بمحافظة صلاح الدين (شمال) و"قاعدة التاجي" شمالي بغداد.
 
ويتزامن تفعيل منظومة باتريوت مع اتفاق عراقي أميركي على عقد مفاوضات رسمية يومي 10 و11 يونيو/حزيران المقبل، لبحث الوجود العسكري الأميركي ومستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين.
 
ويأتي هذا التطور في ظل تنفيذ قوات التحالف منذ أسابيع عمليات إخلاء لعدد من قواعدها في العراق، وإعادة التمركز بأقل عدد من القوات لتأمين حمايتها من هجمات محتملة من مليشيات حليفة لإيران، بحسب مسؤولين أميركيين.
 
وتصاعدت نبرة العداء للوجود الأميركي في العراق لدى فصائل مسلحة مقربة من إيران إثر مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني والقيادي في الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس بغارة أميركية قرب مطار بغداد يوم 3 يناير/كانون الثاني الماضي.
 
وعقب الهجوم بيومين، صوّت البرلمان العراقي على قرار يطالب الحكومة بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي في البلاد.
 
وانسحبت قوات التحالف الدولي حتى الآن من ست قواعد ومواقع عسكرية في محافظة الأنبار (غرب) ونينوى وكركوك (شمال) وبغداد (وسط).
المصدر : الجزيرة + واشنطن بوست + وكالة الأناضول