الثلاثاء الكبير.. بايدن يحقق نتائج جيدة ويتحدى ساندرز

U.S. Democratic presidential candidate and former Vice President Joe Biden arrives with Los Angeles Mayor Eric Garcetti at Roscoe's Chicken and Waffles as he campaigns before his evening rally on Super Tuesday in Los Angeles, California, U.S., March 3, 2020. REUTERS/Elizabeth Frantz
بايدن أثناء جولة انتخابية بمدينة لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا (رويترز)

حقق جو بايدن نتائج كبيرة في انتخابات "الثلاثاء الكبير" بالولايات المتحدة، عززت فرصه في مواجهة بيرني ساندرز، وذلك في أبرز جولة بالانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب الديمقراطي في السباق الرئاسي نحو البيت الأبيض.

ووفقا لنتائج أولية نشرتها وسائل الإعلام الأميركية تباعا، فاز جو بايدن نائب الرئيس الأميركي السابق بسبع ولايات، هي فرجينيا وكارولينا الشمالية وتينيسي وألاباما وأركنسو وأوكلاهوما ومنيسوتا، مع ترجيح فوزه في ولاية ماساتشوستس.

في المقابل، فاز السيناتور بيرني ساندرز بثلاث ولايات، هي فيرمونت وكولورادو ويوتا، بينما لم يحقق المنافسان الآخران رئيس بلدية نيويورك السابق مايكل بلومبرغ، والسيناتور إليزابيث وارن، أيّ فوز.

وجرت منافسات "الثلاثاء الكبير" في 14 ولاية أميركية، من ولاية مين شرقا، إلى كاليفورنيا غربا، وتعد الأخيرة جائزة للمتنافسين لكثرة عدد مندوبيها في المجمع الانتخابي.

وقد يضفي تسارع الانتخابات التمهيدية أخيرا بعض الوضوح في سباق محموم نحو البيت الأبيض شهد صعود وسقوط عدد من المرشحين، مما شتت كثيرا من الناخبين الديمقراطيين وجعلهم غير قادرين على حسم اختيارهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات + الصحافة الأميركية