كورونا.. إسرائيل تستعد لشراء أجهزة تنفس صناعي من دول خليجية‎

Israeli policemen detain an ultra-Orthodox Jewish man as they enforce government restrictions to fight the spread of the coronavirus disease (COVID-19) after Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu last week tightened a national stay-at-home policy, saying police would enforce restrictions, in the ultra-Orthodox Jewish neighborhood of Mea Shearim in Jerusalem March 24, 2020. REUTERS/Ronen Zvulun
عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا ارتفع في إسرائيل إلى 1930 حالة (رويترز)

تستعد إسرائيل لشراء 10 آلاف جهاز تنفس صناعي من الولايات المتحدة ودول خليجية (لم تسمها) بهدف تعزيز قدراتها الطبية، لمواجهة سيناريو تفشي فيروس كورونا، وفق الإعلام الإسرائيلي.

وقالت قناة كان الرسمية إن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أصدر مساء أمس الثلاثاء بيانا يفيد بأنه في ظل نقص المعدات الطبية تم تشكيل فريق بقيادة رئيس الموساد يوسي كوهين ورئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شبات لشراء المعدات من الخارج.

وأوضحت القناة أنه يجري الحديث عن شراء 10 آلاف جهاز تنفس صناعي من دول، بينها الولايات المتحدة ودول خليجية، دون مزيد من التفاصيل.

وأضافت أن إسرائيل لديها حاليا نحو 3 آلاف جهاز تنفس، إلا أنه في حال استمرار معدل الإصابة الحالي الذي يتضاعف كل 3 أيام فسوف تصل الأمور إلى وضع مقلق يتعين الاستعداد له.

وفي وقت سابق، كشفت القناة الـ13 الخاصة عن وثيقة لوزارة الصحة الإسرائيلية تؤكد فيها أن 50 جهاز تنفس صناعي فقط هي ما تبقى في مخازن الطوارئ لديها، بعدما وزعت العشرات من تلك المعدات على مستشفيات في أنحاء إسرائيل.

ارتفاع في الإصابات
وقد أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية الليلة الماضية ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في إسرائيل إلى 1930 حالة، وعدد الوفيات إلى ثلاث حالات.

ووفقا للبيانات التي نقلتها هيئة البث الإسرائيلية، فإن 34 من المصابين في حالة خطيرة.

في غضون ذلك، وافقت حكومة تصريف الأعمال برئاسة بنيامين نتنياهو على فرض المزيد من القيود لمنع انتشار الفيروس.

وأوضحت صحيفة يديعوت أحرونوت أن القيود الجديدة ستدخل حيز التنفيذ صباح اليوم، وتتضمن حظر حركة الإسرائيليين لما هو أبعد بأكثر من مئة متر عن منازلهم. 

الجيش أيضا
وفي سياق متصل، أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب على حسابه بموقع تويتر أن عدد المصابين في صفوفه وصل إلى 27 جنديا.

وأمس الثلاثاء، أعلن الجيش تشخيص إصابة 5 جنود بكورونا صباحا، قبل أن يعود مساء اليوم ذاته ويعلن عن إصابة اثنين آخرين.

يذكر أنه وحتى مساء أمس أصاب كورونا أكثر من 417 ألف شخص بالعالم، توفي منهم ما يزيد على 18 ألفا، في حين تعافى أكثر من 108 آلاف. 

المصدر : وكالات