"كوكب اليابان" يعاني من نقص حاد في الأقنعة الطبية

A woman, wearing a protective mask following an outbreak of the coronavirus disease (COVID-19), visits Sensoji temple in Tokyo, Japan March 8, 2020. Picture taken March 8, 2020. REUTERS/Edgard Garrido
وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية أعلنت استيراد أقنعة الشاش من بلدان آسيوية بمعدل 100 ألف قطعة أسبوعيا (رويترز)

فشلت الحكومة اليابانية والمصنعون المحليون في استجابتهم لأزمة نقص الأقنعة الطبية، ضمن إجراءات لمواجهة تفشي فيروس كورونا الجديد؛ مما أدى إلى عجز الصيدليات والمتاجر عن تلبية السوق.

وتدير الشركات مصانعها على مدار الساعة، منذ أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، حيث زادت الإنتاج إلى نحو أربعمئة مليون قناع شهريا، لكنه رقم ما زال أقل من هدف الحكومة.

وتعاني اليابان من نقص في تصنيع الأقنعة الطبية، إذ بلغ حجم إنتاج الشركات المحلية في السنة المالية لعام 2018 المنتهية في مارس/آذار من العام الماضي نحو مليار ومئة مليون قناع، في حين استوردت أربعة مليارات أربعمئة مليون أخرى، بما في ذلك من الصين.

وتضاعفت أسعار بيع الأقنعة عبر التجارة الإلكترونية بسبب تفشي فيروس كورونا، ووصلت الحال إلى أن الصندوق -الذي يحتوي على عشرين قناعا- يبيعه موزع غير مصرح له بقيمة 387 دولارا، مقارنة بسعر التجزئة العادي الذي يبلغ دولارا واحدا فقط للقناع.

في حين طالبت وزارة الصناعة اليابانية شركات المزادات على الإنترنت بالتوقف طواعية عن إدراج أقنعة الوجه في مواقعها الإلكترونية، وذلك جراء نقص الإمدادات مع الانتشار السريع لفيروس كورونا.

يذكر أنه ومع انتشار فيروس كورونا ومنع الاستيراد من الصين، أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية استيراد أقنعة الشاش من بلدان آسيوية بمعدل مئة ألف قطعة أسبوعيا خلال الشهر الجاري.

المصدر : الجزيرة