دعما لموقفها من سد النهضة.. إثيوبيا ترسل وفودا رفيعة لأوروبا وأفريقيا

Ethiopian President Sahle-Work Zewde meets with U.S. Secretary of State Mike Pompeo (not pictured) at the Presidential Palace in Addis Ababa, Ethiopia February 18, 2020. Andrew Caballero-Reynolds/Pool via REUTERS
الرئيسة الإثيوبية سهلي ورق زودي قادت الوفد الإثيوبي إلى بلدان بالقارة السمراء (رويترز)

أحمد عبد الله-أديس أبابا

بدأت إثيوبيا في إرسال وفود رفيعة المستوى إلى دول في أوروبا وأفريقيا لإطلاع قادتها على موقف أديس أبابا بشأن مفاوضات سد النهضة، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية.

وقادت الوفد الإثيوبي إلى أفريقيا الرئيسة الإثيوبية سهلي ورق زودي، في حين قاد الوفد المتجه إلى أوروبا الرئيس الإثيوبي السابق مولاتو تيشومي.

وينتظر أن يلتقي رئيس إثيوبيا السابق قادة فرنسا والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لإطلاعهم على آخر مستجدات الموقف الإثيوبي من مفاوضات سد النهضة.

وقد بدأت الرئيسة الإثيوبية زيارتها إلى أفريقيا من كينيا، حيث التقت بالرئيس أوهورو كينياتا، وأطلعته على آخر تطورات مسار مفاوضات سد النهضة مع كل من السودان ومصر الهادف للتوصل إلى اتفاق بشأن تعبئة وتشغيل السد.

وحسب وكالة الأنباء الإثيوبية، فقد أكد الرئيس الكيني أوهورو كينياتا على ضرورة استخدام أفريقيا مواردها الطبيعية بشكل مستدام لتلبية احتياجات سكانها المتزايدة، بالإضافة إلى إيجاد حلول أفريقية للمشاكل الأفريقية.

وشدد الرئيس الكيني أيضا على أهمية ضمان الاستخدام المنصف والمعقول للموارد الطبيعية.

وذكرت الوكالة أن وفدا إثيوبيا برئاسة الجنرال برهانو جولا نائب رئيس هيئة الأركان وصل أيضا إلى الخرطوم والتقى برئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، وسلمه رسالة من رئيس الوزراء الإثيوبي، دون مزيد من التفاصيل.

وذكرت الوكالة أن إثيوبيا تخطط لإرسال وفد رفيع المستوى إلى الولايات المتحدة الأميركية ودول أخرى للقيام بمهمة مماثلة.

المصدر : الجزيرة