ليبيا.. لا اتفاق بمفاوضات جنيف العسكرية والاتحاد الأفريقي يبحث إرسال قوات

U.N. Envoy for Libya, Ghassan Salame holds a news briefing after a meeting of the 5+5 Libyan Joint Military Commission in Geneva, Switzerland, February 6, 2020. REUTERS/Denis Balibouse
المبعوث الأممي إلى ليبيا يتحدث في مؤتمر صحفي بجنيف عقب انتهاء جولة من مفاوضات جنيف العسكرية (رويترز)

قالت الأمم المتحدة إن جولة المحادثات العسكرية بين طرفي النزاع في ليبيا انتهت أول أمس الجمعة دون التوصل إلى اتفاق يحول الهدنة الحالية لوقف دائم لإطلاق النار.

من جهة أخرى، قال الرئيس الكونغولي دينيس ساسو نغيسو إن الاتحاد الأفريقي يبحث مقترحا لتشكيل قوات أفريقية في ليبيا. 

وذكرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن وفدي حكومة الوفاق الوطني وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر اتفقا على الامتناع عن رهن القرار الوطني ومقدرات ليبيا لأي قوة خارجية، والحفاظ على سيادة ليبيا وسلامة أراضيها.

وفي بيان بشأن الجولة الأولى من محادثات اللجنة الليبية العسكرية المشتركة (تضم خمسة ضباط من كلا الطرفين) بجنيف، أضافت الأمم المتحدة أن الجانبين شددا على ضرورة احترام الهدنة، ووقف تدفق المقاتلين غير الليبيين وإخراجهم من البلاد، والإسراع بعودة النازحين إلى منازلهم، وعقد جولة ثانية من المحادثات في الـ18 من الشهر الجاري.

تفاؤل سابق
وأجريت محادثات غير مباشرة في مقر الأمم المتحدة في جنيف بمشاركة المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، وكان الأخير قد صرح الخميس الماضي بأن طرفي الصراع حققا تقدما نحو وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا، ولكن تبقى بعض النقاط الخلافية. 

المصدر : الجزيرة + وكالات