رويترز: قطر طلبت رسميا من واشنطن شراء طائرات إف-35 الشبح

epa04416163 An undated file picture made available on 25 September 2014 shows a F-35A fighter jet flying at an unknown location. South Korea said on 24 September 2014, it has decided to purchase 40 F-35A fighter jets from the US defense firm Lockheed Martin in a deal worth 7.04 billion US dollar. Under the deal, Lockheed Martin will transfer fighter production technologies in 17 sectors to be used for South Korea's project to develop an indigenous next-generation fighter jet, the South Korean Defense Acquisition Program Administration (DAPA) said. EPA/YONHAP SOUTH KOREA OUT
طائرة من طراز إف-35 إيه (وكالة الأوروبية)

ذكرت وكالة رويترز أن قطر قدمت طلبا رسميا للولايات المتحدة لشراء مقاتلات إف-35 الشبح (F-35) التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن الأميركية.

ونقلت الوكالة اليوم عن 3 مصادر وصفتها بالمطلعة أن قطر قدمت طلب اقتناء هذه الطائرات المتطورة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

كما نقلت عن متحدث باسم الخارجية الأميركية قوله إن بلاده لا تؤكد أو تعلق على مقترحات مبيعات دفاعية إلى أن يتم إبلاغ الكونغرس بها.

وأشارت إلى العلاقات الوثيقة بين قطر والولايات المتحدة، وذكرت في هذا السياق أن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني كان التقى الشهر الماضي نظيره الأميركي مايك بومبيو في واشنطن، في ظل توجه أميركي لإعلان قطر حليفا إستراتيجيا من خارج حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأشارت الوكالة إلى أن سعر طائرة إف-35 إيه (F-35A)، الجيل الخامس من الطائرة الشبح، يقدر بنحو 80 مليون دولار.

وقالت رويترز إن المفاوضات لعقد مثل هذه الصفقات يستغرق في العادة سنوات عدة.

المصدر : رويترز