أفغانستان.. مقتل مدنيين بغارة أميركية وحراس أمن في هجوم لطالبان

US army hits Daesh positions in Afghanistan- - NANGARHAR, AFGHANISTAN - JULY 2: Afghani civilians receive medical treatment after airstrikes belonging to US army carried out an airstrike over positions of Daesh terrorists in Nangarhar Province, Afghanistan on July 2, 2018. 1 civilian has been killed and 14 civilians wounded including children.
مدنيان أفغانيان أصيبا في غارات أميركية في ولاية ننغرهار (شرقي أفغانستان) عام 2018 (الأناضول)

نقل مراسل الجزيرة في أفغانستان عن مصدر أمني أفغاني أن ثمانية مدنيين قتلوا ليلة أمس، بينهم خمس نساء، في غارة جوية نفذتها القوات الأميركية والأفغانية في ولاية بلخ (شمالي البلاد).

وأعلنت وزارة الدفاع الأفغانية بدء عملية تمشيط في الولاية قبل يومين بهدف طرد مسلحي طالبان منها.

وتأتي الغارة قبيل وصول مستشار الأمن القومي الأفغاني حمد الله محب إلى ولاية بلخ لتقييم الوضع الأمني في الولايات الشمالية.

وفي السنوات القليلة الماضية، قتل عشرات الأفغان في غارات أميركية استهدفت بالخطأ مناطق مدنية خلال تنفيذ القوات الأميركية عمليات عسكرية؛ إما بصورة منفردة أو بصورة مشتركة مع نظيرتها الأفغانية.

حراس أمن
وفي ولاية جوزجان (شمالي أفغانستان)، قُتل ثمانية من حراس الأمن في هجوم شنه مسلحون من حركة طالبان على مقرهم في منطقة منتوغاي.

ونقلت وكالة الأناضول عن مدير أمن ولاية بلخ أن اثنين من المهاجمين قتلا أيضا خلال الاشتباكات.

يذكر أن حركة طالبان تسيطر على مناطق واسعة في أفغانستان، وهي تخوض منذ أشهر مفاوضات في العاصمة القطرية الدوحة مع الولايات المتحدة من أجل إبرام سلام معها، وقالت الحركة أمس إن هذه المفاوضات اقتربت من مرحلة مصيرية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول