تفقد منطقة الزلزال المدمر.. أردوغان: لن نترك أحدا بلا مأوى

ELAZIG, TURKEY - JANUARY 25: Turkish President Recep Tayyip Erdogan speaks to the press as he visits the earthquake site on January 25, 2020 in Elazig, Turkey. The 6.8-magnitude earthquake injured more than 1000 people and left some 30 trapped in the wreckage of toppled buildings. Turkey sits on top of two major fault-lines and earthquakes are frequent in the country. (Photo by Burak Kara/Getty Images)
أردوغان تفقد المناطق المتضررة بولاية ألازيغ وشارك في تشيع جنازة ضحايا (غيتي)

وعد الرئيس رجب طيب أردوغان، السبت، بألا تترك الحكومة أحدا دون مأوى، وأنها ستبني على وجه السرعة منازل بديلة لتلك التي دمرها الزلزال الذي ضرب شرقي تركيا، مساء الجمعة.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته بتشييع جنازة سيدة وولدها فقدا حياتهما في الزلزال، حيث شدد على أن الشعب التركي قادر على تجاوز المحن عبر التحلي بالصبر.

وبعد جولة تفقدية بين أنقاض المباني المنهارة في قضاء سيفريجه بولاية ألازيغ، توجه أردوغان إلى جامع مولانا في القضاء للمشاركة في صلاة جنازة عائشة غُل جيفلاك وابنها محمد صالح جيفلاك اللذين لقيا حتفهما جراء الزلزال.

وعقب الصلاة وتقديم التعازي، قال أردوغان في تصريح صحفي "سبق أن شهدنا العديد من الزلازل إلا أن شعبنا نجح في تجاوز هذه المحن عبر التحلي بالصبر".

وأضاف "كدولة وشعب نبذل وسنبذل كل ما بوسعنا حتى النهاية، وسنواصل العمل على رفع كل هذه الأنقاض، وسنبني على وجه السرعة مباني بديلة لتلك التي دمرها الزلزال ولن نترك أحدا دون مأوى".

وأفاد مراسل الأناضول بأن أردوغان والوفد المرافق له شاركوا في حمل نعش السيدة وابنها أثناء نقله إلى المقبرة.

وكان أردوغان ألغى مشاركته المقررة في اجتماع الجمعية العامة لمجلس العلاقات الخارجية الاقتصادية في إسطنبول، وتوجه إلى ألازيغ.

كما توجه رئيس البرلمان مصطفى شنطوب إلى المنطقة، ليرافق الرئيس أردوغان في جولته التفقدية.

والسبت أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 22 قتيلا.

وأوضح صويلو أن الزلزال أدى إلى مصرع 18 شخصا في ولاية ألازيغ، فضلا عن أربعة آخرين بولاية ملاطيا.

وذكر صويلو أن 398 هزة ارتدادية وقعت عقب الزلزال، 13 منها بقوة تفوق 4 درجات، وإحداها بقوة 5.4 درجات.

بدوره، قال وزير الصحة فخر الدين كوجه إن المستشفيات استقبلت 1031 مصابا، بينهم 34 يخضعون للعلاج في العناية المركزة، ولا توجد بينهم حالات حرجة.

وبثت محطة "تي آر تي" التركية مشاهد لعشرات العمال في ضوء الفجر يستخدمون معاول الحفر في منزل انهار جزئيا في ألازيغ. وتحطمت النوافذ وانهارت شرفات من أربعة طوابق على الأقل.

وعمل أفراد فرق الإنقاذ طوال الليل بأيديهم وبحفارات لرفع الأنقاض في المدينة التي هبطت فيها درجات الحرارة خلال الليل إلى ثماني درجات مئوية تحت الصفر.

ومساء الجمعة، ضرب زلزال مناطق شرق تركيا بلغت قوته 6.8 درجات مركزه ولاية ألازيغ، حسب إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، وشعر به سكان دول مجاورة.

وقدمت العديد من الدول تعازيها إلى تركيا في ضحايا الزلزال، بينها ماليزيا وقطر وكزاخستان وجمهورية شمال قبرص وجورجيا وقرغيزستان وبلغاريا وأذربيجان وكندا.

المصدر : وكالات