وزير خارجية باكستان يكشف للجزيرة تطورات في الملف الإيراني

وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي في مقابلة خاصة مع الجزيرة،
مقابلة قريشي مع الجزيرة ستبث ضمن برنامج "لقاء اليوم" (الجزيرة)

قال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي إن الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجيته محمد جواد ظريف أبديا استعدادا للحوار مع الولايات المتحدة، إذا تم التواصل معهما بالشكل الصحيح.

وأضاف قريشي أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب شعر بأن باكستان يمكنها أن تلعب دورًا في الوساطة مع إيران.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الباكستاني خلال مقابلة مع الجزيرة ستبث كاملة ضمن برنامج "لقاء اليوم".

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أن الرئيس ترامب وولي العهد السعودي طلبا منه القيام بوساطة مع إيران لخفض حدة التوتر.

وقال خان إن "ترامب سألني إن كان بإمكاننا المساهمة في تهدئة الأوضاع، وربما التوصّل إلى اتفاق جديد" مع طهران حول برنامجيها النووي والباليستي.

كما أوضح أنه خلال سفره من إسلام آباد إلى نيويورك "توقف في المملكة العربية السعودية بسبب الهجمات على منشآتها النفطية". وتابع "لقد تحدثت مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وهو أيضا طلب مني التحدث مع الرئيس الإيراني".

وأكد خان "نحاول أن نبذل قصارى جهدنا" فيما يخص هذه الوساطة، مضيفا "إنه شيء لا يزال جاريا، لذلك لا يمكنني أن أقول أكثر من ذلك".

وفي سياق آخر، قال الوزير الخارجية الباكستاني ضمن برنامج "لقاء اليوم" إن بلاده تشعر بالاستياء حيال الإمارات بعدما قلدت أبو ظبي رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي وسام زايد، أرفع وسام مدني في البلاد.

وتساءل قريشي عن كيفية تقليد مودي أرفع جائزة إماراتية "رغم سفكه دماء المسلمين في ولاية غوجارات الهندية".

المصدر : الجزيرة