حفتر يأمر بترقية ضابط مطلوب للجنائية الدولية

Werfalli (R) fought on the same side as the LNA and its leader Haftar, who refuses to recognise the authority of a UN-backed government based in Tripoli (Screengrab)
المحكمة الجنائية الدولية تتهم الورفلي بالمسؤولية عن قتل العشرات في ليبيا (الصحافة البريطانية)

يفيد تقرير نشره موقع ذي ميدل إيست آي البريطانية بأن اللواء الليبي المتقاعد حليفة حفتر رفع الضابط محمود مصطفى الورفلي، المتهم بجرائم حرب والمطلوب للمحكمة الدولية، إلى رتبة أعلى.

ويشير التقرير إلى أن المحكمة الجنائية الدولية كانت أصدرت في أغسطس/آب 2017 مذكرة اعتقال بحق الورفلي القائد الميداني في قوات حفتر لضلوعه في قتل ما لا يقل عن 33 شخصا، ولاحقا طالبت المدعية العامة في المحكمة فاتو بنسودا بتنفيذ مذكرة الاعتقال.

وتتهم مذكرة المحكمة الدولية الورفلي بالمسؤولية عن قتل العشرات وتصوير عملية القتل الجماعي ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويشير التقرير إلى أنها كانت المرة الأولى التي تصدر فيها المحكمة الدولية مذكرة توقيف تستند فقط إلى أدلة مصدرها وسائل التواصل الاجتماعي في قضية تتعلق بقائد عسكري ليبي.

ويضيف الموقع أن التهمة الموجهة إلى الورفلي تستند إلى سبع حوادث إعدام مزعومة تم توثيقها في سبع مقاطع فيديو منفصلة.

ويشير التقرير إلى أن بنسودة دعت مرارا وتكرارا إلى توقيف الورفلي، وأنها ناشدت حفتر تسليمه عبر خطاب ألقته أمام مجلس الأمن الدولي في نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

المصدر : الجزيرة + ميدل إيست آي