السيسي يبشر القارة الأفريقية بمستقبل مشرق بعد 44 عاما

Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi delivers a statement during a joint news conference with Romanian President Klaus Iohannis in Bucharest, Romania, June 19, 2019. Inquam Photos/Octav Ganea via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. ROMANIA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN ROMANIA.
السيسي أكد أن التكامل الاقتصادي بين دول القارة يستلزم جهودا كبيرة (رويترز)

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأهمية الكبيرة التي تكتسبها اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية، مشددا على أن "أجندة 2063" تحمل معها مستقبلا مشرقا للقارة الأفريقية.

وفي كلمته في افتتاح القمة الأفريقية الاستثنائية بعاصمة النيجر نيامي اعتبر السيسي أن دخول اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية حيز التنفيذ، "إنجاز كبير نهنئ أنفسنا عليه"، داعيا جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي لاستكمال التوقيع والتصديق على الاتفاقية.

وقال السيسي "علينا أن ندرك أن الطريق ما زال طويلا لتنفيذ أجندة 2063 التي تحمل معها مستقبلا مشرقا لقارتنا"، ولفت إلى أن التكامل الاقتصادي بين دول القارة يستلزم جهودا كبيرة.

وكان قادة دول الاتحاد الأفريقي المشاركون في القمة قد أطلقوا في بداية الافتتاح منطقة التبادل الحر القارية التي تشكل خطوة نحو السلام والازدهار في أفريقيا.

ويتضمن جدول أعمال قمة نيامي الاستثنائية قضايا تتعلق بالاقتصاد والتنمية والسلم والأمن، إضافة إلى الارتقاء بآليات تنفيذ عملية الإصلاح المؤسسي والهيكلي للاتحاد الأفريقي.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالات